تصدر عن مؤسسة الوحدة للصحافة و الطباعة و النشر
طباعةحفظ


من خارج العاصمة.. شارع 8 آذار بطرطوس.. هل يوضع بالخدمة ؟!

طرطوس
محليات - محافظات
الأربعاء 27-6-2018
غصون ديب

يشكل شارع 8 آذار الذي يحيط بمدينة طرطوس من جهة الشرق المحور الرئيسي للدخول إلى المدينة حيث يربط مداخل طرطوس الجنوبية والشرقية والشمالية مع كافة محاور المدينة والتي تصل بدورها إلى كافة أحياء المدينة،

فهو يعوض عن الاتوستراد الذي يربط المنطقة الساحلية مع الداخل المحاذي للمدينة، ويتقاطع مع مسيل نهر الغمقة حيث تم دراسة جسر تم التعاقد على تنفيذه مع مؤسسة الإسكان العسكري فرع طرطوس.‏

وخلال جولة قامت بها الثورة للمشروع تبين أن العمل فيه بطيء جدا والتأخير واضح في أعماله، فالردميات وأعمال الصرف الصحي وغيرها تشوب المكان، بالرغم من أن أعمال التسوية للشارع بدأت عام 2006 حيث نفذ نحو 60% منه وتأخرت الأعمال بسبب عدم توافر الاعتماد اللازم(بحسب مجلس المدينة).‏

المهندس مظهر حسن مدير مدينة طرطوس حدثنا عن الأعمال التي تم تنفيذها منذ بداية هذا المشروع حتى تاريخه، حيث قامت شركة المشاريع المائية (فرع السدود بموجب عقد مع الخدمات الفنية بطرطوس) بتنفيذ جزء من أعمال الحفر والردم مع جزء من أعمال التسوية الترابية.‏

كما يتم تنفيذ أعمال الصرف الصحي من قبل الشركة نفسها بموجب العقد رقم 3 لعام 2014 وبلغت نسبة التنفيذ 72 % ويتم تمويله من قبل وزارة الموارد المائية والاعتماد متوافر للأعمال المتبقة.أما أعمال التصريف المطري فيتم تنفيذها من قبل شركة المشاريع المائية ايضا بموجب العقد رقم 4 لعام 2014 وبلغت نسبة التنفيذ 22% ويبدو أن انتهاء أعمال التصريف المطري يحتاج لتتنظيم ملحق عقد بقيمة تقريبية 50 مليون ليرة سوري ويتم دراسة وإعداد إضبارته من قبل الشركة العامة للدراسات والاستشارات الفنية ويحتاج إلى رصد اعتمادات من قبل وزارة الموارد المائية وبالنسبة لأعمال الجسر فقد تم التنفيذ من قبل مؤسسة الإسكان العسكري الفرع 5 بطرطوس بموجب العقد رقم 24 لعام 2010 وبلغت نسبة التنفيذ نحو 66% .‏

كما أشار م. حسن إلى الأعمال المتبقية في هذا المشروع حيث تم إكمال أعمال التسوية الترابية مع معالجة الطبقة الأخيرة المنفذة بسبب مرور عدة سنوات على تنفيذها وإكمال الردم بالحصويات إضافة إلى أعمال التزفيت والأرصفة والاطاريف وأعمال الإنارة للجزر الوسطية والشاخصات وتسوية أعمال الصرف الصحي والتصريف المطري.‏

وتبلغ القيمة الإجمالية اللازمة لوضع الشارع بالخدمة مليارين ومئة وسبعين مليون ليرة وقد تم إعداد إضبارة تنفيذية بالقيمة المذكورة أعلاه وأرسلت لوزارة النقل لتأمين الاعتمادات اللازمة للتنفيذ لكون هذا الشارع رديفا للاتستراد الدولي ويحل مشكلة مرورية كبيرة بالمدينة وهو من المواضيع المدرجة ضمن أعمال اللجنة الوزارية.‏

نأمل الإسراع في استكمال أعمال هذا المشروع المهم وتوفير الاعتماد اللازم لانجازه ووضعه في الخدمة.‏

إضافة تعليق
الأسم :
البريد الإلكتروني :
نص التعليق:
 

 

E - mail: admin@thawra.sy

| الثورة | | الموقف الرياضي | | الجماهير | | الوحدة | | العروبة | | الفداء | | الصفحة الرئيسية | | الفرات |

مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر ـ دمشق ـ سورية