قاسمي: على الولايات المتحدة الالتزام بالاتفاق النووي

ثورة أون لاين:

دعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي الولايات المتحدة إلى الالتزام بتعهداتها تجاه الاتفاق النووي باعتبارها أحد الأطراف الدولية الموقعة عليه.

وقال قاسمي في مؤتمره الصحفي الأسبوعي اليوم إن “الحكومة الأمريكية أحد أطراف الاتفاق النووي وعليها الالتزام به وتسهيل تنفيذه بما في ذلك بيع الطائرات لإيران” مبينا أن طهران أعلنت مواقفها تجاه كل القضايا بما في ذلك القدرات الصاروخية والقضايا الإقليمية.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب دأب خلال الأشهر الماضية على انتقاد الاتفاق النووي الإيراني الموقع مع مجموعة خمسة زائد واحد عام 2015 محاولا التنصل والانسحاب منه إلا أنه وافق الأسبوع الماضي على تمديد العمل به لمدة 120 يوما فيما تؤكد بقية الأطراف الدولية الموقعة عليه التزامها التام به.

من جهة ثانية دعا قاسمي إلى إرساء سياسة الحوار والسلام بشكل عام في منطقة الخليج بغض النظر عن اختلاف بعض الدول مع إيران مطالبا في الوقت ذاته بإنهاء العدوان السعودي على اليمن.

كما نفى قاسمي في سياق آخر ما أوردته بعض وسائل الإعلام الغربية حول فرض حظر أوروبي ضد إيران مشيرا إلى أنه لم يرد أي شيء رسمي أوروبي حول ذلك.