ماذا قال بوتين عن العلاقات بين موسكو وواشنطن...؟

ثورة أون لاين:

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم أن العلاقات بين بلاده والولايات المتحدة متدهورة وتنتقل من سيىء إلى أسوأ.

ونقل موقع روسيا اليوم عن بوتين قوله في مقابلة تلفزيونية إن العلاقات بين موسكو وواشنطن متدهورة وتنتقل من سيىء إلى أسوأ مشيرا إلى أن الإدارة الأمريكية الحالية اتخذت خلال الأعوام الأخيرة عشرات القرارات المتعلقة بالعقوبات على روسيا.

وأعرب بوتين عن أمله بأن تنجح روسيا والولايات المتحدة في إيجاد حلول بناءة في مجال الاقتصاد العالمي أثناء قمة مجموعة العشرين التي ستعقد في مدينة أوساكا اليابانية يومي الـ 28 والـ 29 من الشهر الجاري.

من جهة أخرى أعلن بوتين، أنه ليس لدى روسيا ما يدعو للتدخل في المفاوضات التجارية بين الصين والولايات المتحدة، مؤكدا في الوقت نفسه أن موسكو تتعاطف مع الجانب الصيني.

وقال بوتين في مقابلة مع قناة "مير" ("العالم") التلفزيونية الروسية: "إن الجدل يتم بين أكبر اقتصادين في العالم. ويوجد هناك العديد من المسائل الخاصة بالعمل الحالي للدولتين... وهناك العلاقات المحددة جدا بين الدولتين. وطبعا ليس لدينا أي سبب، من وجهة نظر الحس السليم، للتدخل في هذه المفاوضات".

وفي الوقت نفسه أشار بوتين إلى وجود سبب جدي جدا بالنسبة لموسكو للتعاطف مع الجانب الصيني.

وأوضح : "أولا لدينا العلاقات الجدية حقا التي لا سابق لها مع الصين. إننا حقا شريكان استراتيجيان بكل معنى هذه الكلمة. ولدينا علاقات الصداقة الجيدة مع الرئيس الصيني، الأمر الذي يسهم أيضا بقسطه الجدي، إذ ينشئ بيئة من الثقة".

وتابع: "طبعا نتعاطف في مثل هذه الظروف مع شركائنا الاستراتيجيين، وهذا الأمر طبيعي".