بوتين: ضرورة احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها

ثورة أون لاين :

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضرورة احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها وفق المبادئ الأساسية للقوانين الدولية وعدم قبول فرض العقوبات أحادية الجانب.

وقال بوتين خلال مؤتمر صحفي مع نظيره البوليفي إيفو موراليس في موسكو اليوم: “أكدنا على تشابه المواقف بين روسيا وبوليفيا في الكثير من القضايا ونحن دائما ندعو لاحترام المبادئ الأساسية للقوانين الدولية وفقا لما ينص عليه ميثاق الأمم المتحدة بما في ذلك احترام سيادة الدول واحترام اهتمامات جميع الدول وعدم قبول فرض العقوبات أحادية الجانب”.

وأوضح بوتين أنه ناقش مع الرئيس البوليفي التعاون في مختلف المجالات والإجراءات لتعزيز التبادلات الاستثمارية والاقتصادية ولا سيما في مجال الطاقة النووية السلمية.

وأشاد بوتين بعلاقات بلاده ببوليفيا واصفا إياها بالشريك التاريخي لروسيا في أمريكيا الجنوبية مشيرا إلى أن قطاع الأعمال الروسي مهتم بمشاريع التنقيب عن المعادن في بوليفيا.

وحول الوضع في فنزويلا جدد الرئيس الروسي التأكيد أن التدخل الخارجي في الشؤون الفنزويلية غير مقبول مشيرا إلى أنه في إطار المفاوضات بين الحكومة الفنزويلية والمعارضة بوساطة نرويجية سيتم وضع حلول مقبولة لجميع الفنزويليين الأمر الذي سيساهم في إحلال الاستقرار.

ووقعت روسيا وبوليفيا اليوم بحضور رئيسي البلدين حزمة من الاتفاقات ومذكرات التفاهم لتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بينهما أبرزها مذكرة في مجال الطاقة.

ووصف الرئيس البوليفي الاتفاقات الموقعة بالمهمة مشيرا إلى أن التوقيع عليها سيصبح رمزا جديدا في العلاقات الثنائية ويسمح بخلق الكوادر وتوجيه الاستثمارات والتنمية الاقتصادية بين البلدين.