كتاب فلسفة النقد عند الجاحظ.. رؤية معاصرة لمنهجه النقدي

ثورة أون لاين:

يتناول كتاب فلسفة النقد عند الجاحظ منهج النقد العلمي لدى هذا العالم العربي والذي لا يخلو منه مؤءلف من مؤلفاته التي ناهزت الـ300.

ويعرض الكتاب الصادر حديثا لمؤلفه الدكتور أحمد غنام نتاج الجاحظ بمجال النقد في ضوء الفكر النقدي المعاصر مع الاخذ بعين النظر الوضع التاريخي
للجاحظ والمعطيات العلمية والفكرية والحضارية السائدة.

ويرى المؤلف في كتابه الذي يجمع بين الرؤية البحثية والنقدية أن الجاحظ جمع الأصالة والعراقة والإبداع واللغة المعبرة ما جعل أدبه قادرا على التجدد عبر العصور برغم تجذره في روح عصره.

ويسلط غنام الضوء على تراث الجاحظ النقدي نظرا لحاجة عصرنا إلى مثل هذا النقد الذي يسعى لاكتشاف الحقيقة مبينا المعاني العامة والخاصة للفلسفة اضافة لكشف المعاني الاساسية والاصطلاحية للنقد مركزا في تراث ابي عثمان الجاحظ على معاييره النقدية وهويته الأدبية وتأثره ببيئته وعصره.

ووقف غنام في الفصول الأربعة التي يتكون منها الكتاب عند النقد الاخلاقي ومعاييره ونقد الاخلاق الاجتماعية والنقد التهكمي ومعاييره واسسه ومسوغاته والنقد الجمالي ومعاييره والنقد الادبي كما استعرض نماذج تطبيقية تبين مدى التوافق بين رؤءى الجاحظ النظرية وتطبيقه العملي مؤكدا أن النقد كان فطرة متأصلة في طبع الجاحظ وكان يقوم على الشك وعرض الموضوع والتعليل.‏‏

يشار إلى أن الكتاب صادر عن دار العراب وهو يقع في 166 صفحة من القطع الكبير.