الرسوم الجدارية في مرحلة ما قبل التاريخ في سورية

ثورة أون لاين:

صدر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب وضمن سلسلة "مسارات فنية" كتاب (الرسوم الجدارية في مرحلة ما قبل التاريخ في سورية "11000 ق.م - 3000 ق.م")، تأليف: د. غطفان حبيب، صُمم الغلاف في مطابع الهيئة العامة السورية للكتاب بوساطة عبد العزيز محمد.
لم تأخذ الرموز والنقوش والرسوم الفنية القديمة المكتشفة في سورية التي تعود إلى فترات ما قبل التاريخ حقها في الظهور، على الرغم من أنها تشكل مادة علمية مهمة للباحثين والمهتمين، وتقدم فكرة جيدة عن الحياة في تلك الفترات التي سبقت التاريخ، كما أنها تشكل سجلات موثقة تصور كثيراً من نواحي الحياة القديمة وطريقة تفكير إنسان ما قبل التاريخ في منطقتنا، وتؤكد وجود الحس الجمالي العالي والذائقة البصرية الفطرية لديه منذ آلاف السنين.
لذلك جاء هذا الكتاب لجمع وتوثيق وشرح وتصنيف تلك الرسوم والرموز الفنية القديمة التي وجدت في مناطق عديدة من سورية مثل (الجرف الأحمر والمريبط وجعدة المغارة وحالولة...) التي تنتمي لفترات ما قبل التاريخ لكي نستطيع دراستها وتسليط الضوء عليها، ولتؤسس لدراسات لاحقة تستند إلى هذا التوثيق، وتستمد منه عناصرها الأولية ما يُكتشف لاحقاً، ولكي نساعد القارئ والمهتم بحضاراتنا القديمة في قراءة نتاجها الفني والتمتع بمستوى الجمال البصري فيها.
كتاب (الرسوم الجدارية في مرحلة ما قبل التاريخ في سورية "11000 ق.م - 3000 ق.م")، تأليف: د. غطفان حبيب، يقع في 224 صفحة من القطع الكبير، صادر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب 2019.