الإصلاح الإداري

ثورة أون لاين:

اعداد : رشا سلوم
يبدو الحديث عن الاصلاح الاداري الشغل الشاغل للكثيرين في هذه المرحلة , ولهذا نجد العشرات من الدراسات والكتب التي تتناول هذا الشأن , ولاسيما في سورية من الكتب المهمة التي صدرت عن الهيئة العامة السورية للكتاب , كتاب الاصلاح الاداري الذي يتناول
موضوع الإصلاح الإداري بحسبانه المخرج اللازم لمواجهة التحديات التي يفرضها النظام العالمي الجديد، ولكونه بات من أولويات الحكومة السورية. بالإضافة إلى ما يحظى به هذا الموضوع من أهمية علمية وعملية، ولما يثيره من إشكاليات تتعلق بآلية الإصلاح الإداري المنشود، والسبل الواجب اتباعها لتحقيقه.
وقد كان مقتضى الإصلاح الإداري التحول من التعامل وفقاً لنظام منغلق تحدده القواعد الحكومية، إلى التعامل وفقاً لنظام مفتوح تحكمه عوامل المنافسة، وإلى التحوّل بأسلوب يحرص على الأوضاع القائمة، إلى التعامل بأسلوب مرن يهدف إلى تحقيق النمو، والتميّز، ويعمل على تطوير الموازنات.
كما يلقي الكتاب الضوء على متطلبات الإصلاح الإداري التي تستلزم دوراً جديداً للدولة وأجهزة الإدارة العامة، مفاده الطابع الكيفي الحيوي، وهو ما يجب على القائمين بتصميم برامج الإصلاح والتطوير الإداري أخذه في الحسبان.
لقد غدا الإصلاح الإداري ضرورة حتمية بغية تحسين مستوى الأداء، وترشيد الإنفاق، وتقليل النفقات، واستخدام أساليب التقنية الحديثة، وإنشاء نظام حديث للإدارة العامة، والتركيز على استراتيجة الحكومة الالكترونية، ومحاربة الفساد، والعمل على إنفاذ القانون، وتفعيل مبدأ التشاركية.
وقد تم تناول موضوعات الكتاب من خلال بيان النظرية العامة في الإصلاح الإداري، والعلاقة بينه وبين التنظيم، وعرض المخرجات الفنية اللازمة، والعوامل المساعدة في تحقيقه... بالإضافة إلى آليات مكافحة الفساد الإداري.
كتاب (الإصلاح الإداري)، بقلم: د. نجم الأحمد، والصادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب.
لقراءة الكتاب كاملاً يمكنكم الدخول إلى موقع الهيئة العامة السورية