وقائع الندوة الثقافية ..عبد الكريم اليافي... المفكر الموسوعي والأديب البارع

ثورة أون لاين:

عبد الكريم اليافي , ما إن يذكر الاسم حتى تهل علينا الموسوعية في الثقافة والفكر والعلم والفلسفة و ويقفز الى الذهن علم الجمال والدراسات الفنية التي قدمها في الشعر العربي , أحد أعلام سورية والوطن العربي , جدير أن نحتفي به ونقدم الكثير عنه , كتاب الاسبوع الصادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب عن اليافي يقول معدو الكتاب :

عندما يُذكر اسم عبد الكريم اليافي فإنه من الأسماء القليلة التي يصعب أن تقف جوارها أسماء أخرى وأسماء كثيرة.
ولكم نجد في سيرة فقيدنا الغالي العلامة الدكتور عبد الكريم اليافي دراسةً وتأليفاً وممارسةً في الوسط الأكاديمي الجامعي والمجمعي من دروس وعبر تتخذ منها الأجيال مثالاً يُحتذى في الجدية، وقوة الإرادة، والحرص على التفوق والتميز، والمواطنة الحقيقية، والانتماء القومي، والنزعة الإنسانية، والإيمان برسالة أمته الحضارية وتفاؤله بمستقبلها المشرق.
ندوة الأربعاء الشهرية تقف عند الدكتور اليافي لتكرمه وتستعيد شيئاً من أبحاثه وآرائه.
كتاب (وقائع الندوة الثقافية "عبد الكريم اليافي... المفكر الموسوعي والأديب البارع)، إعداد وتوثيق: د. إسماعيل مروة، ونزيه الخوري، يقع في 141 صفحة من القطع الكبير، صادر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب 2020.
محطات في حياته
حياة اليافي ثرة وغنية لايفيها كتاب , أو مجلد , ولكن لاضير أن نقدم بعض محطاتها المعروفة من باب التذكير بها
ولد عبد الكريم اليافي في سوريا في مدينة حمص عام 1919 ميلادي وتوفي في يوم السبت الحادي عشر من شهر تشرين الأول 2008, عن عمر يناهز التسعين عاماً. في مدينة دمشق. كان من أشد المدافعين عن اللغة العربية، درس الطب في دمشق والعلوم الرياضية والطبيعية في فرنسا وحصل على إجازة في الآداب ودكتوراة في الفلسفة وعلم النفس وعلم الاجتماع والأخلاق.

تلقى تعليمه في حمص على أيدي أئمتها في القرآن والحديث واللغة. ونال الثانوية العامة (فرع الرياضيات) ثم التحق بكلية الطب في جامعة دمشق، لكنه لم يتابع الدراسة فيها لإيفاده ضمن بعثة لدراسة العلوم الطبيعية في فرنسا، حيث نال الإجازة في العلوم الرياضية والطبيعية عام 1940، وإجازة الآداب عام 1941، ودكتوراه في الفلسفة عام 1945.

إضافة إلى الشهادات الآتية في الدراسات الفلسفة العليا: علم النفس العام- فلسفة الجمال وعلم الفن- المنطق والفلسفة العامة- تاريخ العلوم وفلسفتها- علم الاجتماع والأخلاق، عمل مدرساً في حمص، وفي قسم الفلسفة بجامعة دمشق، وصار خبيراً أول في علم السكان لمركز الديمغرافيا في معهد العلوم الاجتماعية في دمشق، وعضواً في مجمّع اللغة العربية بدمشق، وعضواً في هيئات عربية ودولية أخرى. وكان أول رئيس لتحرير مجلة التراث العربي.
تكريم

 

حصل على وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة وقال وقتها: (إنَّ المعرفة أصل كلِّ تقدُّم وينبوع كلِّ ثقافة). كان خبيرا أولا لدى الأمم المتحدة وكان عضو مجمع اللغة العربية في دمشق وجمعية البحوث والدراسات. كان يعدّ من أهم رموز الثقافة العربية الحديثة. اشتهر الأستاذ عبد الكريم اليافي بكونه مجموعة علماء في شخص واحد. ففي الثلاثينيات من القرن الماضي درس عبد الكريم اليافي عدة اختصاصات علمية وأدبية في وقت واحد، فقد درس الطب في الجامعة السورية، ثم انتقل موفداً في بعثة علمية لدراسة الرياضيات والعلوم الطبيعية والفيزياء في جامعة السوربون، وهناك انتسب إلى كلية الآداب فدرس علم المنطق، وعلم النفس ، وعلم الاجتماع والأخلاق, وكما اختص في علم السكان و في تاريخ العلوم, ثم انكب على دراسة الفلسفة، وكما تخصص في علم الجمال والفن، ونال في هذه العلوم المتنوعة على أعلى الشهادات الجامعية, وعدد من شهادات دكتورة دولة.
من مؤلفاته

1-تمهيد في علم الاجتماع- دراسة- دمشق 1964.

2-في علم السكان- دراسة- دمشق 1959.

3-الفيزياء الحديثة والفلسفة- دراسة- دمشق 1951.

4-دراسات اجتماعية ونفسية- دراسة- دمشق 1964و.

5-دراسات فنية في الأدب العربي- دراسة- دمشق 1963.

6-الشموع والقناديل في الشعر العربي- دراسة- دمشق 1964.

7-تقدم العلم- دراسة- دمشق 1965.

8-فصول في المجتمع والنفس- دراسة- دمشق 1974.

9-المجتمع العربي ومقاييس السكان- القاهرة 1963.

10-العلم والنزعة الإنسانية- دراسة- ترجمة- دمشق 1964.

11-المعجم الديمغرافي متعدد اللغات- القاهرة 1962.

12-جدلية أبي تمام- دراسة- بغداد 1983.

13-معالم فكرية في تاريخ الحضارة العريبة الإسلامية- دراسة- دمشق1982.

14-النص العربي للمعجم الديمغرافي المتعدد اللغات- بغداد- د. ت.

15-معجم مصطلحات التنمية الاجتماعية في العلوم المتصلة بها- معجم- جامعة الدول العربية.

16- حوار البيروني وابن سينا 17-دكتوراء في الفيزياء النووية
17- الباحث عن مجد الإنسان

اعداد : رشا سلوم


طباعة