العرض المسرحي (كلب الآغا) على خشبة قومي اللاذقية

ثورة اون لاين:

بدأت فرقة المسرح القومي باللاذقية تقديم عرضها المسرحي (كلب الآغا) عن نص للكاتب الكبير ممدوح عدوان وإخراج فايز صبوح على خشبة المسرح القومي بالمدينة.

تدور أحداث العمل المسرحي في زمن الآغا الذي كان يسيطر على الناس ويستعبدهم وحول الصراع بين طبقة الانتهازيين وأصحاب المبادئ المتمسكين بالقيم والحريصين على مصالح الآخرين.

وأوضح فايز صبوح مخرج العمل في تصريح لمراسلة سانا أن العمل يتحدث عن وجع قديم عن الناس الوصوليين المنافقين الذين يتلونون بحسب مصالحهم مشيراً إلى أن التحضير للعمل استغرق عدة أشهر نتيجة ظروف كان منها وفاة الفنان فواز الجدوع المشارك بالعمل والذي آلمنا رحيله المفاجئ الشهر الماضي.

وبين صبوح الذي أدى دور الفنان الراحل أن العمل نهديه اليوم لروح الفنان الجدوع ابن محافظة الرقة والذي لخص في حياته صورة الإنسان المثقف النبيل الذي عانى مرارة فقدان الأهل والابتعاد عن مدينته التي أحبها معبراً عن محبته لجمهور اللاذقية الذي حضر افتتاح العرض بالرغم من كل الظروف معتبراً أن ذلك يظهر وعيه الثقافي وعشقه للمسرح.

الممثل المسرحي نبيل مريش الذي أدى دور الشاعر كامل صاحب المبادئ المتمسك بحب وطنه بعيداً عن النفاق والذي يقف في وجه الناس الانتهازيين أشار إلى أن المسرح يبقى الشعلة المنيرة في كل الظروف بينما رأى الممثل محمد أبو طه الذي أدى دور علوش مدعي الثقافة من الطبقة الانتهازية والوصولية أن المسرح هو نافذة الفن على المجتمع والواجهة الثقافية للبلد متمنياً أن يحظى باهتمام أكبر من الجهات كافة.

كما يشارك في العمل الذي يستمر لأسبوعين كل من مصطفى جانودي وخليل غصن ومحمود كعيد وأشرف خضور وغيد غانم وريم نبيعة وزينب لايقة وسمهر بدور وبشار حسن ومجد عمران وحمزة صبوح.