سورية الفينيقية.. جديد مجلة الخيال العلمي

ثورة اون لاين:

ضم العدد التاسع والستون من مجلة الخيال العلمي الفصلية الصادرة عن وزارة الثقافة دراسات وأبحاثاً علمية إضافة إلى مقالات في علوم الفضاء والمستقبل وقصص خيال علمي.

وكانت افتتاحية العدد بعنوان “أدب الخيال العلمي” تناولت ما قدمه العرب في العصور القديمة من إبداعات في الفلك والرياضيات والفيزياء والكيمياء والصيدلة والطب والهندسة والأدب.

ومن قصص الخيال العلمي التي ضمها العدد “المدينة المنسية” للدكتور طالب عمران وكتبت الدكتورة شيماء الحاج ثلاث قصص من الخيال العلمي كما ترجمت كل من هلا حلاق وجوليا مرشد قصتين أولاهما بعنوان “كل سبع سنوات تظهر الشمس على كوكب الزهرة” والثانية “حديقة الحيوانات الورقية”.

وضم باب حضارة العرب دراسة للدكتور كمال محيي الدين حسين طحول “سورية الفينيقية” التي كانت تضم سورية ولبنان وفلسطين ونسبت للفينيقيين لأنهم عاشوا وأسسوا فيها حضاراتهم.

كما تضمن باب علوم المستقبل “محطات في علم الطيران” لمحمد حسام الشالاتي أما باب بيئة الأرض فضم “التلوث البيئي والمرض” للدكتور فريد سليم أبو حامد و”التنين البحري” للدكتور علي حسن موسى و”الغوص إلى أعماق الأرض” لغسان غانم.

واستعرض كتاب الشهر قصة “بلد العميان” لـ هربرت جورج ويلز حيث بين معد الدراسة محمد علي حبش أن هذه القصة نشرت لأول مرة عام 1904 وتحكي عن مجموعة من سكان البيرو عاشوا في واد بجبال الأنديز وأصيبوا جميعا بالعمى.