وفاة الفنان التشكيلي القدير علي السرميني عن عمر 76 عاما

ثورة أون لاين:

غيب الموت الفنان التشكيلي القدير الدكتور علي السرميني الذي وافته المنية صباح اليوم عن عمر يناهز 76 عاما في مشفى الأاسد الجامعي بدمشق اثر صراع مع المرض.

ونعت وزارة الثقافة في بيان لها تلقت سانا نسخة منه الفنان الراحل الذي كرمته ضمن احتفاليتها عام 2017 وأقامت له مجموعة معارض.

والفنان السرميني من مواليد حلب عام 1943 وتخرج عام 1972 من كلية الفنون الجميلة في دمشق بدرجة امتياز ويحمل شهادة الدكتوراه في التصوير الجداري والغرافيك بدرجة جيد جداً في الأكاديمية العليا للفنون الجميلة في برلين تتلمذ على أيدي الفنانين الرائدين غالب سالم وفاتح المدرس بعد أن نجح في بعثة دراسية لدراسة الفنون الجميلة بدمشق عام 1966.

عين السرميني معيدا في كلية الفنون الجميلة عام 1974 وبعدها صار عضو الهيئة التدريسية في قسم التصوير بالكلية وشغل منصب وكيلها ما بين عامي 1981 و 1991 ثم عين عميدا لها ما بين عامي 1993 و 2000.

أسهم في أول لجنة تحضيرية لتأسيس نقابة الفنون الجميلة وانتخب عن فناني حلب عام 1967 وانتخب عضو مجلس إدارة للنقابة في سورية لثلاث دورات وعمل في عضوية لجنة المقتنيات العليا ومهرجان بينالي المحبة وعضو لجنة النصب التذكارية.

لم يتوقف الفنان الراحل عن الرسم حتى آخر أيامه وأقام الكثير من المعارض الفردية داخل سورية وخارجها مع مشاركاته المستمرة بالمعارض الجماعية والسنوية في البلاد وأعماله الفنية موجودة في المتحف الوطني بدمشق ولدى وزارة الثقافة وفي عدة مؤسسات حكومية سورية وضمن مجموعات خاصة في سورية وخارجها.

نال الفنان السرميني العديد من الجوائز منها الجائزة الأولى لمعرض جامعة دمشق عام 1968 وكرم في بينالي المحبة في اللاذقية لعام 1998 .