المعرفة تفتح ملف الرواية والانقلاب على التقاليد وثورة الكتابة

ثورة أون لاين- فاتن أحمد دعبول:  

يقول في افتتاحيته: كثيرون في هذا العالم يحلمون، ونحن منهم بعالم جديد، كما حلم الشعراء والقاصون والفلاسفة بمجتمع سعيد، ليس فيه ظلم ولا حروب ولا أوبئة..
ويضيف محمد الأحمد وزير الثقافة" عالمنا اليوم يضج بالشقاء والبؤس، عالم تتحكم فيه علاقات القوة متجاوزة الحقوق والقوانين، تقودنا فيها الدول المهيمنة من دمار إلى دمار من أجل تكريس هيمنتها وفرض إرادتها على العالم بالقوة الجائرة وبالعقوبات التي تسنها برلماناتها ضد الشعوب.
وتحت عنوان" العنصرية واللعب في الظلام" وفي كلمة العدد 680 للسنة 59 أيار 2020 يقول ناظم مهنا رئيس التحرير" تاريخ طويل من العذابات وذاكرة موروثة من الألم والعبودية البغيضة يختزنها الأميركيون الأفارقة، وغيرهم من ضحايا السيد الأبيض، بل العالم كله اليوم يعاني من هذا التسيد الصلف، وكأن جماعة من الظلاميين يلعبون في الظلام، ويصنفون الناس على لائحة القتل.
ونتوقف ضمن الأبواب الثابتة عند بحث د. وائل بركات" الرواية الجديدة انقلاب على التقاليد وثورة في الكتابة" ويوجز بحثه بأن الرواية الجديدة وضعت رسمياً نهاية لنفسها في سنوات السبعينيات، لكن آثارها لم تندثر تماماً في كتابات روائيي القرن الواحد والعشرين، فهي حاضرة عند بعضهم" جان إيشينوز، جان فيليب توسان، آني إيرنو.
وقد ارتدت الرواية الجديدة في مواضع كثيرة عما شيدته الرواية التقليدية عبر قرون من الزمن، فدفعت بالحميمية الخاصة بالوعي الإنساني بديلاً للموضوعات المعروفة بالرواية، ورأت فيها مادة للتعبير فائقة القدرة على نقل المشاعر.
ويرى د. غسان السيد في ترجمته" التحليل النفسي لحكايات الجنيات وأهمية اللعب بالنسبة للطفل من تأليف كورين موريل أن سمات حكايات الجنيات هي" تسلي الطفل وتمتعه، تطور ذكاءه وتغني ثقافته، وتشكل صدى لتوترات الطفل وطموحاته، والراحة هي أكبر خدمة تستطيع حكاية الجنيات تقديمها إلى الطفل.
ومن الإصدارات الجديدة كتاب" القائد القومي بشار الأسد، الجزء الأول بقلم الدكتور خلف الجراد، والجزء الثاني بقلم الدكتور ابراهيم ناجي علوش، وكتاب" الثور المجنح، حكايات حكيمة" تأليف سفيتلانا سافيتسكايا وترجمة الدكتور ابراهيم استنبولي والشاعرة ليندا ابراهيم، وأزهار الأقحوان ترجمة د. هزوان الوز ..
أما كتاب المعرفة الشهري" الشيطان ودانييل وبستر للكاتب ستيفن فنسنت بينيت، ترجمة عمر القباني وهي من الأدب الأميركي.
ونطل من خلال أبواب المجلة الثابتة على نتاجات الأدباء والشعراء والباحثين في بحور السرد والشعر والمتابعات وآفاق المعرفة التي توقف فيها عيسى فتوح عند الأديبة ثريا الحافظ مؤسسة منتدى سكينة الأدبي بدمشق، وهي من رائدات النشاط الأدبي والاجتماعي والوطني والسياسي في سورية.
كما أننا نبحر مع الرئيس الصيني شي جين بينغ حول الحكم والإدارة يطلعنا خلالها إياد مرشد على الأفكار والمبادىء الرئيسة ل" شي جين بينغ" حول الاشتراكية ذات الخصائص الصينية في العصر الجديد وموقفه نحو التحديات الداخلية والخارجية التي تواجه الصين.


طباعة