إطلاق "الكندوش" في مؤتمر صحفي

الثورة أون لاين _ فؤاد مسعد :
عقد مساء الخميس مؤتمر صحفي لأسرة مسلسل (الكندوش) إخراج سمير حسين وتأليف حسام تحسين بك وبطولة عدد كبير من الفنانين وإنتاج شركة MB بروداكشن ، وقد حضر المؤتمر كل من المخرج سمير حسين وكاتب العمل حسام تحسين بك والمشرف العام الفنانين أيمن رضا ، والفنانين : أيمن زيدان ، سلاف فواخرجي ، شكران مرتجى ، كندا حنا ، والمدير عام للشركة المنتجة جود برغلي ، إضافة إلى فنانين جلسوا مع الحضور ومنهم رضوان عقيلي ، آندريه سكاف ، تيسر ادريس ، وضاح حلوم ، عبد الفتاح المزين ، جمال العلي ، نزار أبو حجر والعديد من الفنانين الشباب ، إضافة إلى عدد كبير من الإعلاميين السوريين والعرب عرب من خلال الشاشة ، ومنهم : جورج قرداحي ، زاهي وهبه ، رابعة الزيات ، دينا حويدق من مصر ، وغيرهم .
ويقع العمل في ستين حلقة يُقدم على مدى جزأين ، وتجري أحداثه ضمن إطار البيئة الشامية ويضم مجموعة من الأغنيات التي كتبها الفنان حسام تحسين بك ، وتدور قصته في منتصف ثلاثينيات القرن الماضي ، ومنطلق الأحداث رجل غني وخيّر له مكانته في الحارة والذي يدخل في قصة غرامية صادمة مع امرأة أرملة.
الفنان أيمن رضا أكد خلال المؤتمر أن هناك حالة من الأكاديمية رافقت مسيرة التحضير ، وحول الاختلاف عن الأعمال الشامية الأخرى أشار إلى اعتراضه على الشكل الذي قدمت به تلك الأعمال ، وقال : (المسلسل فيه حالة أقرب إلى الواقعية ونرى عنصر الحتوتة والفرجة ، ونحاول تقديم المختلف المرتبط بالمشاعر والاحساسي والحالة الإنسانية) . أما كاتب العمل الفنان حسام تحسين بك فقال : (أنا لست بكاتب وإنما كتبت العمل بدافع الغيرة على بيئتنا ، فنحن نصدّر للخارج بيئة مشوهة ، قد لا أكون الأفضل ولكن من المؤكد أنني الأصدق ، فأنا أقدم أحداثاً حقيقية ، وأتمنى أن نصحح الصورة التي سبق وقدمت) وحول الأغنيات أكد أنها موجودة لخدمة النص وتحاكي الفترة التي تدور فيها الأحداث .
المخرج سمير حسين أكد أن العمل يتميز بالفطرة والعفوية ، ورأى أنه يشكل وثيقة إنسانية واجتماعية شفافة للغاية مليئة بالحب والتفاصيل . ويُظهر حالة احتفالية عبر أغنيات تقدمها مجموعة من الشخصيات وهو أمر جديد في هذه الأعمال ، أما الفنان أيمن زيدان فتحدث عن شخصيته حيث يؤدي دور (عزمي بك) الذي يحمل مجموعة من القيم النبيلة كما أنه مُحب لكل من حوله ، ويتعرض لمشكلة وفي لحظة ما يشعر أنه أذى أحدهم فيعاقب نفسه مما يجعل الشخصية تعيش حالة تحوّل وتذهب في مسار آخر . وفي معرض رده عن سبب التصدي لعمل شامي قال زيدان أن الفن مساحة رحبة لكل الخيارات ، وأحدها خيار الشركة المنتجة في هذا المشروع ، ويحمل العمل فكرة أساسية هي سحر الحب المتأصل فينا والذي يمكن أن ينتزع الكثير من أوجاعنا .
وتحدثت الفنانة سلاف فواخرجي عن دورها مشيرة إلى أنها تودي شخصية ياسمين وهي أرملة تعيش جو البيئة الشامية وسط زمن صعب ونرى كيف تجري معها الأمور خاصة أن لديها أطفال صغار . أما الفنانة شكران مرتجى فشكرت الفنان أيمن رضا لأنه جمع في العمل فنانين بينهم تاريخ مشترك ، مشيرة إلى أنها تقدم شخصية الخياطة ، وحول مشاركتها في عمل شامي آخر أكدت لأنها كممثلة لديها القدرة على الظهور بشكل مختلف تماماً في كل من العملين إضافة إلى أن كل مخرج يقدمها بطريقته ، وأشارت الفنانة كندا حنا إلى أنها تؤدي شخصية أمل وهي تحمل الأمل فعلاً في الحياة وقد نشأت على العادات والتقاليد .

تصوير : فرحان الفاضل


طباعة