مسابقتان للتربية والشبيبة احتفاء بيوم اللغة العربية

8.jpg

الثورة أون لاين - ميساء العجي:

رغم الكم الكبير المعرفي للغة العربية تبدو اليوم متعبة بسبب مواجهة إشكاليات متعددة اقتربت من مكانتها المرموقة وهي العديد من اللغات الأخرى التي بدأت تزاحمها على مكانتها , لكنها رغم ذلك كله فإنها كانت وما زالت سبيلا لنقل المعارف في مختلف ميادين المعرفة منها الطب والرياضيات والفلسفة والتاريخ وغيرها من العلوم . و كانت على مر العصور في المقدمة فقد افتخرت وزهوت بقيمتها الفكرية والإبداعية.
واليوم هي أمام تحديات معقدة بسبب ما تواجهه مع صعود لغات أخرى.
لذلك عمدت وزارة التربية بالتعاون مع منظمة اتحاد شبيبة الثورة تنفيذا للخطة المشتركة بينهما بخصوص إطلاق مسابقتين وطنيتين للرفاق الطلاب فمسابقة الصف الثامن الأساسي تحمل عنوان ( اعرف وطنك ) ومسابقة ثانية للصف الأول الثانوي هي ( لسان الضاد) والتي ستنفذ على أربع مراحل .
وحول ما تقدم فقد بين أحمد الحسن رئيس دائرة المناهج والتوجيه بتربية ريف دمشق أن الهدف من المسابقة هو تعزيز الشعور بالفخر والاعتزاز والانتماء الوطني والاهتمام الكبير بها لكي يزداد ويغنى محتواها النثري والإبداعي إضافة إلى المساهمة في تشجيع المشاركين بالمسابقة للبحث في تاريخ سورية المجيد وذلك عبر المصادر المختلفة عن الموقع الجغرافي والمميز الذي تتميز به سورية والذي جعل منها مركز إشعاع حضاري وإنساني ومحط أهداف الاستعمار.

وبين الحسن أنه تم تنفيذ المرحلة الأولى كنشاط صفي على مستوى الوحدات من قبل الوحدات نفسها للتأكيد على الهدف من المسابقة (اعرف وطنك) ومعرفتها تاريخا وطبيعة بهدف تعزيز الشعور بالفخر والاعتزاز بالانتماء الوطني والعمل على تشجيع المشاركين في المسابقة للبحث والتوغل أكثر في تاريخ سورية العريق .

والعمل مع الطلاب للسعي إلى التعرف على طبيعة سورية و جغرافيتها و آثارها ومعالمها السياحية والأوابد التاريخية ومناخها و زراعتها وثرواتها الطبيعية ودورها الحضاري والتاريخي،

كما أنها تسعى إلى تكريس الحالة الوطنية ووحدة المجتمع العربي السوري وتنمية الحالة الحوارية وبناء الشخصية لدى الشباب وقد أشار الحسن أنه تم مشاركة ٦٣٣ طالبا منهم 344 طالب صف أساسي و 289طالبا ثانويا في المسابقة.

مسابقة لسان الضاد:

كما كان لاتحاد شبيبة الثورة الدور الهام في المسابقة من خلال مشاركة العديد من طلابها حسب تأكيد خالد الخالد أمين فرع القنيطرة لاتحاد شبيبة الثورة مبينا أنه انطلقت بوحدات فرع القنيطرة مسابقة لسان الضاد للصف العاشر ومسابقة اعرف وطنك للصف الثامن وذلك بالتعاون والتنسيق مع مديرية التربية وسيتم اختيار الخمسة الأوائل من كل وحدة بالاختبارات الشفهية والكتابية للمشاركة بالمسابقة على مستوى الرابطة وتقسم هذه المسابقات إلى أربع مراحل، الوحدة ،الرابطة، الفرع، القطر .

9.jpg

وأضاف أمين فرع القنيطرة لاتحاد شبيبة الثورة أن الهدف من مسابقات لسان الضاد هو ربط الشباب بلغتهم العربية الحاضنة لتاريخهم وثقافتهم بالإضافة إلى إبراز الميول والمواهب الأدبية لدى جيل الشباب، من شعر وغيره للصف الثامن ،الى جانب معرفة كل مايتعلق بمعالم سورية من طبيعة و جغرافية ،وآثار ومعالم سياحية وثروات باطنية وغيرها ما يدفع المشاركون إلى البحث عبر المصادر المختلفة عن تاريخ سورية الحضاري والموقع الجغرافي المميز لها والذي جعل منها مركز إشعاع حضاري وانساني .


طباعة