بنية جديدة للعلاقات الاقتصادية السورية مع العالم الخارجي

ثورة أون لاين – نهى علي:
تفاءلت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجيّة، بالنتائج الإيجابيّة التي ستعود على الاقتصاد السوري، على خلفيّة شبكة الاتفاقيّات والعلاقات التي صاغتها الحكومة عبر الوزارة خلال العام المنصرم 2018 مع عدد من الدول والتي ستؤسس إلى حالة تعزيز حقيقيّة للتدفقات السلعيّة السورية نحو الخارج.
وتلفت مصادر الوزارة إلى أن أبرز هذه الاتفاقات كان التوقيع على اتفاقية “تسهيل وتنمية التعاون التجاري والاقتصادي بين الجمهورية العربية السورية وجمهورية أوسيتيا الجنوبية”، والتي سيتم بموجبها تبادل منح تخفيضات جمركية على صادرات كل بلد إلى البلد الآخر بنسبة 75%. والتوصل إلى تفاهم مع الجانب البيلاروسي على توقيع مذكرة حول التعاون بين المركز الوطني للتسويق ودراسة الأسعار البيلاروسي والمؤسسة العامة للتجارة الخارجية السورية خلال اجتماعات الدورة القادمة للجنة المشتركة. وتوقيع مذكرة تعاون تجاري واقتصادي بين مجلس الوزراء في جمهورية القرم (الاتحاد الأوراسي) ووزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية في الجمهورية العربية السورية وذلك في إطار تطوير العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون بين الجمهورية العربية السورية وجمهورية القرم. ومتابعة التواصل مع جمهورية القرم بشأن إقامة مركز دائم لعرض وبيع المنتجات السورية في القرم، وتوقيع اتفاق لتبادل منح مزايا تفضيلية إضافة إلى التنسيق مع وزارة النقل بشأن إطلاق خط شحن بحري.
يضاف إلى ما سبق أيضاً التنسيق مع هيئة التخطيط والتعاون الدولي بخصوص مشروع خارطة الطريق لتطوير التعاون الاقتصادي والتجاري مع روسيا الاتحادية، ووضع آلية لتعزيز التبادل التجاري مع روسيا الاتحادية، تستهدف تفعيل /الكوريدور الأخضر/ والاستفادة من نظام الأفضليات الممنوح للدول النامية عند دخول المنتجات السوية إلى روسيا. والمشاركة في الاجتماعات الثنائية السورية الروسية التي جرت في موسكو في شهر آب برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء – وزير الخارجية والمغتربين عن الجانب الروسي. والمشاركة في منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي الثاني والعشرين الذي عقد خلال الفترة 24-26/5/2018. والمشاركة في المنتدى الاقتصادي الدولي الرابع في /يالطا – القرم / خلال الفترة 19-21/4/2018 والذي ركّز على مرحلة إعادة الإعمار في سورية.
وكذلك التوقيع على اتفاقية مع أبخازيا للتعاون في مجال تسهيل وتنمية التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين والتي سيتم بموجبها تبادل منح تخفيضات جمركية على صادرات كل بلد إلى البلد الآخر بنسبة 100%. ومشاركة /16/ شركة ومؤسسة سورية بالإضافة إلى الاتحاد العام للجمعيات الحرفية في المعرض الدولي الصيني للاستيراد والذي تمت إقامته مؤخراً في مدينة شنغهاي خلال الفترة 5-10/11/2018، حيث تمّ حجز مساحة /90/م2 وتمّ إشغال المساحة بالكامل. إلى جانب التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون المتبادل بين المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية في الجمهورية العربية السورية والشركة السودانية للمناطق الحرة السودانية على هامش فعاليات معرض دمشق الدولي في دورته رقم /60/.