50 ألف طن الطاقة التخزينية لوحدات خزن التفاح في السويداء

ثورة أون لاين:

أعلن رئيس الغرفة الزراعية بالسويداء حاتم أبو راس أن صعوبات عديدة تعترض عملية تسويق التفاح المخزن في المحافظة حيث تراجعت الكميات المستجرة داخليا مع تراجع عملية التصدير للخارج مبينا أن عدد وحدات الخزن والتبريد لحفظ التفاح بالمحافظة يبلغ نحو 600 وحدة طاقتها التخزينية الإجمالية نحو50 ألف طن وأن الإنتاج الوفير من التفاح في السويداء وعدم وجود سوق خارجية أبقيا كميات من التفاح غير المسوق ضمن البرادات الخاصة على مستوى المحافظة.

وأشار أبو راس لنشرة سانا الاقتصادية إلى تراجع الكميات المصدرة وزيادة الكم المخزن في البرادات وخاصة مع انخفاض الاسعار في الخارج مقارنة مع تكاليف التوضيب والخزن والشحن لافتاً إلى اعتماد خيار التوجه إلى الأسواق العراقية خلال الفترة الماضية فيما وصل اجمالي الكميات المصدرة للأسواق الخارجية خلال موسم التسويق 2018- 2019 إلى 16478 طنا.

ويبين رئيس الغرفة أن من أهم صعوبات التسويق الداخلية للتفاح ارتفاع أجور نقله إلى المحافظات غير المنتجة له وكذلك أسعار العبوات واليد العاملة وعدم وجود سوق هال بالمحافظة لغاية تاريخه وقلة الكميات التي تتسوقها مؤسسات الدولة قياسا بكميات الإنتاج فيما تتمثل معوقات التصدير خارجيا بارتفاع أجور نقله خاصة عن طريق البحر وعدم وجود مراكز توضيب وفرز حديثة للمنتج.

وأضاف أبو راس: من الأساليب التسويقية المهمة للمزارعين لتصريف إنتاجهم غير القابل للتخزين بالمحافظة من الأنواع الثلاثة وما دون ما طرحته غرفة زراعة السويداء قبل أعوام حول تجربة إنتاج الدبس من التفاح والتي لاقت استجابة وأثبتت جدواها نظرا لقيمته الغذائية العالية والقيمة المضافة التي يحققها للمزارع مبينا أنه تم مؤخرا تشكيل لجنة برئاسة معاون وزير الزراعة للعمل على إقرار المواصفات العالمية لهذه المادة.

وذكرت مديرة فرع السورية للتجارة بالسويداء المهندسة هيام القطامي أنه تم تسويق أكثر من ألف طن لغاية تاريخه مع البدء ببيعه للتجار مؤخرا بموجب توصية اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء وتوجيهات وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك المتضمنة السماح باستيراد الموز مقابل تصدير التفاح المحلي.

من جهتها أنهت الجمعية التعاونية لتسويق الخضار والفواكه بالسويداء عمليات تسويق مادة التفاح الواردة إليها من المزارعين خلال الموسم الزراعي 2018-2019 وذكر رئيس مجلس إدارة الجمعية شحاذة قطيش أن الكميات الإجمالية المسوقة بلغت 545 طنا وتم تسديد أثمانها للمزارعين وفق الأسعار المعتمدة.

يذكر أن زراعة التفاح تتصدر زراعات الأشجار المثمرة في محافظة السويداء ويتجاوز إجمالي المساحات المزروعة فيها 15 ألف هكتار تضم 3ر3 ملايين
شجرة يشكل المثمر منها 5ر2 مليون شجرة وتتركز زراعتها في مناطق ظهر الجبل وجبل عرمان وسالة وبوسان والمشنف والسهوة ومياماس ومفعلة وقنوات وبلغ الإنتاج في موسم 2018 -2019 نحو 79 ألف طن.