الإمارات.. إنجاز صفقة تمويل محطة الظفرة للطاقة الشمسية الأكبر في العالم

r17.jpg

الثورة أون لاين:

أعلنت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة في الإمارات، "طاقة"، إلى جانب شركائها، شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" ، وشركة "إي دي إف رينيوبلز" ، وشركة "جينكو باور"،
اليوم إنجاز صفقة تمويل ناجحة لمشروع محطة الظفرة للطاقة الشمسية الكهروضوئية المستقلة.
وذكرت وكالة أنباء الإمارات اليوم أن المشروع يقع على بعد 35 كيلو مترا تقريبا من مدينة أبوظبي، مشيرة إلى أن الطاقة الإنتاجية للمحطة ستبلغ 2 جيجاواط من الكهرباء التي ستوردها إلى شركة مياه وكهرباء الإمارات.
وأشارت الوكالة إلى أن محطة الظفرة للطاقة الشمسية الكهروضوئية عند دخولها حيز التشغيل ستكون أكبر محطة مستقلة في العالم لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية ضمن موقع واحد حيث ستستخدم ما يقارب 4 ملايين لوح شمسي لتوليد طاقة كهربائية كافية لما يقارب 160 ألف منزل في مختلف أنحاء الدولة.
ووفق الوكالة، سيحصل المشروع على تمويل من سبعة مصارف دولية. ويأتي ذلك بعد توقيع اتفاقية شراء الطاقة في شهر تموز/ يوليو الماضي.
وفي وقت سابق العام الجاري أفضت مناقصة المشروع إلى الحصول على إحدى أكثر التعرفات تنافسية للطاقة الشمسية حيث بلغت 97ر4 فلس إماراتي لكل كيلوواط /‏‏ ساعة / 35ر1 سنت أمريكي لكل كيلوواط/‏‏ ساعة/ ومن ثم تحسنت هذه التعرفة عقب إنجاز صفقة التمويل لتصبح 85ر4 فلس إماراتي لكل كيلوواط / ساعة / 32ر1 سنت أمريكي لكل كيلوواط/ ساعة/ ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى التحسين في تكاليف التحوط والتمويل إضافة إلى جهود تحسينية أخرى.
وستمتلك "طاقة" 40 % من مشروع الظفرة بينما سيمتلك الشركاء الآخرون "مصدر" و"إي دي إف رينيوبلز" و"جينكو باور" 20 % لكل منها.
وتستخدم المحطة أحدث تقنيات الألواح الشمسية الكريستالية ثنائية الوجه التي ستمكنها من إنتاج طاقة كهربائية بكفاءة أكبر عبر التقاط الأشعة الشمسية بواسطة وجهي الألواح الشمسية الأمامي والخلفي.


طباعة