هيئة قناة السويس تتوقع عبور 140 سفينة للقناة مع استئناف حركة الملاحة

ثورة أون لاين:

توقعت هيئة قناة السويس مرور 140 سفينة اليوم بعد أن سمح تعويم سفينة حاويات جنحت في القناة لمدة أسبوع تقريباً بإعادة فتح المجرى الملاحي في وقت حذر فيه خبراء من أن إزالة آثار تعطل الشحن العالمي والموانئ يمكن أن تحتاج إلى شهور.

ونقلت رويترز عن أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس قوله إن “نحو 140 سفينة ستعبر اليوم” وعبر عن أمله في “الانتهاء من عبور السفن التي تعطلت بسبب الأزمة خلال ثلاثة إلى أربعة أيام”.

وأشار بعض الخبراء الى أن إزالة الآثار الممتدة على الشحن العالمي والموانئ يمكن أن تستغرق وقتاً أطول حيث قال جان هوفمان الخبير في اللوجستيات في مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية في إفادة صحفية إنه “على الرغم من أن التكدس في مدخلي القناة وفي مجراها الملاحي يمكن أن ينتهي خلال أربعة أو خمسة أيام فإن إنهاء التكدس في الموانئ يمكن أن يحتاج إلى عدة أشهر”.

وكان ربيع أعلن أمس أن السفن العالقة عند معبر قناة السويس ستشرع بعبور القناة بعد النجاح بتعويم السفينة البنمية ايفر غيفن الجانحة منذ أسبوع واستئناف حركة الملاحة في الممر الملاحي الدولي للقناة.

وعلقت “ايفر غيفن” البالغ طولها 400 متر وطاقتها الاستيعابية “224” ألف طن في الـ 23 من آذار الجاري في قناة السويس وسدت الممر المائي الذي يربط البحر المتوسط بالبحر الأحمر وتمر عبره نحو 12 بالمئة من التجارة البحرية العالمية.

 


طباعة