أمفان .... أقوى إعصار في خليج البنغال !!

ثورة أون لاين:

ضرب "أمفان" أقوى إعصار يتشكّل في خليج البنغال، اليابسة شرق الهند، وتسبّب بهطول أمطار غزيرة ورياح بلغت سرعتها 190 كلم في الساعة على منطقة تم إجلاء ثلاثة ملايين شخص منها ومقتل 12 شخصاً على الأقل.
فقد أجلت السلطات الهندية والبنغلاديشية ثلاثة ملايين شخص إلى الملاجئ جراء إعصار قوي ضرب المناطق الساحلية في البلدين أمس الأربعاء.
حيث ضرب الإعصار منطقة خليج البنغال بين الهند وبنغلادش عند قرابة الساعة 18,00 بالتوقيت المحلي (12,30ت غ) على بعد مئة كلم جنوب مدينة كالكوتا الهندية، ويتجه لاحقاً إلى بنغلادش.
ويخشى خبراء الأرصاد حدوث مدّ بحري قد يصل ارتفاع الموج فيه إلى خمسة أمتار، كما خلّف الإعصار أضراراً بأكثر من 5 آلاف منزل، وتسبب بتدمير أبراج الكهرباء في مدينة كولكتا عاصمة الولاية.
ورغم تراجع حدّة إعصار أمفان قليلاً لدى وصوله إلى المياه الباردة بالقرب من الساحل، لكنه من المتوقّع أن يتسبّب بأضرار جسيمة بسرعة رياح تتراوح بين 160 و170 كيلومتراً في الساعة، ويهدّد بحدوث فيضانات في المدن المزدحمة مثل كلكاتا.
وتخطط بنغلاديش لإجلاء 2.2 مليون شخص إلى مناطق آمنة.
كما أجلت ولاية البنغال الغربية في الهند أكثر من 300 ألف شخص خلال الليل، في حين قامت ولاية أوديشا بإجلاء أكثر من 148485 ألف شخص.
وزوّدت السلطات ملاجئ العواصف بالكمامات والمعقمات اليدوية، في وقت يزيد فيها وباء كورونا من صعوبة عمليات الإنقاذ.
وقالت الشرطة بولاية البنغال الغربية إن بعض الناس لا يرغبون في الذهاب إلى الملاجئ خشية أن يصابوا بمرض كوفيد-19 وإن الكثيرين يرفضون ترك ماشيتهم. فاضطررنا إلى إجبار الناس على الخروج من منازلهم واستخدام الكمامات ووضعهم في مبانٍ حكومية
حيث سجّلت الهند 5609 إصابات جديدة لفيروس كورونا الجديد، بينما بلغ عدد الوفيات جراء الفيروس المسبّب لمرض "كوفيد-19"، 132 حالة وفاة جديدة خلال 24 ساعة.


طباعة