إيـــــران: خطة شاملة من 12 حزمة لإحباط الإجراءات الأميركية الجائرة



 أعلن رئيس منظمة التخطيط والميزانية في إيران محمد باقر نوبخت أن الحكومة الإيرانية أعدت خطة شاملة تتكون من 12 حزمة لإحباط الإجراءات الأمريكية الجائرة أحادية الجانب على البلاد والحد من تأثيرها.

وقال نوبخت خلال اجتماع مشترك مع رؤساء اللجان التخصصية بمجلس الشورى الإسلامي الإيراني أمس إنه منذ تم الإعلان عن فرض الحظر الأمريكي ضد إيران حددت منظمة التخطيط والميزانية بشكل دقيق مجالات هذا الحظر، مضيفاً أنه من أجل إحباط هذا الحظر والحد من تأثيره إلى أدنى حد، تم إعداد خطة شاملة مكونة من 12 حزمة وتم تحديد أي من الأجهزة في الوزارات قد تتعرض لأضرار من جراء فرض الحظر الأمريكي، والخطط التي سيتم اتخاذها على المدى القصير والمتوسط والبعيد.
وأشار نوبخت إلى إعداد حزمة للسيطرة على السيولة النقدية وتوجيهها لإنجاز المشاريع غير المكتملة في البلاد والبالغ عددها 76 ألف مشروع بمشاركة القطاع الخاص، لافتاً إلى أن الحزم الأخرى تشتمل على مصادر الطاقة في مجال الوقود والكهرباء والمواصلات والنقل السككي والجوي والزراعة والصناعة.
وبين نوبخت أن ميزانية العام الجاري في إيران تتضمن إيجاد مليون فرصة عمل، داعياً إلى التخطيط للحفاظ على فرص العمل الموجودة.
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعاد مؤخراً فرض إجراءات اقتصادية جائرة على إيران عقب قراره في أيار الماضي انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الموقع مع طهران ومجموعة خمسة زائد واحد في عام 2015.
وفي سياق مختلف أدان رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري اعتداءات وجرائم الإرهابيين التكفيريين في المنطقة وعدوانيّ الاحتلال الإسرائيلي والنظام السعودي بحق الفلسطينيين واليمنيين.
وقال اللواء باقري في كلمة ألقاها أمس خلال مراسم افتتاح مؤتمر آسيا-أوقيانوسيا الدولي الرابع للطب العسكري المنعقد في طهران: إن الغاصبين الصهاينة والإرهابيين التكفيريين وكذلك المعتدين السعوديين أجدوا مشاهد مؤلمة في المنطقة، مشيراً بهذا الصدد إلى العدوان السعودي على اليمن الذي يستهدف الأبرياء والمدنيين والمستشفيات والمراكز الصحية.
ولفت اللواء باقري إلى اهتمام إيران بالعلم والتقنيات الطبية وتحقيقها تطوراً وتقدماً مهماً في مجال الطب العسكري الذي يشكل ملاذ الناس في الظروف العصيبة والكوارث الطبيعية.
وبين باقري أهمية انعقاد المؤتمرات العلمية الدولية من أجل تبادل المعلومات والتجارب بين مختلف الدول ورفع مستوى العمل لدى الجميع، منوهاً بأهمية تشكيل اللجنة الدولية للطب العسكري «اي سي إم» الرامية لتجمع العلماء والناشطين في مجال الطب العسكري.
على صعيد آخر أعلنت وزارة الأمن الإيرانية القضاء على خلية إرهابية تسللت عبر الحدود الغربية إلى محافظة كرمانشاه غرب إيران.
وقالت الوزارة في بيان أمس: إن عناصر الأمن في كرمانشاه رصدوا خلية إرهابية تسللت عبر الحدود الغربية إلى البلاد وتمكنوا من القضاء على عنصرين من هذه الخلية في اشتباك مسلح وقع بين الجانبين.
وأوضح البيان أنه تم ضبط كمية من الأسلحة والمعدات الحربية والوثائق الخاصة بهذه الخلية الإرهابية والتي كشف محتواها تورط ودعم أنظمة خليجية رجعية للعمليات الإرهابية في داخل إيران، وخطط هذه الخلية لتنفيذ عدة عمليات إرهابية في محافظة كرمانشاه.

 

وكالات - الثورة
التصنيف: صفحة أولى
التاريخ: الأحد 14-10-2018
الرقم: 16810


طباعة