ترامب يتوقع استعادة العلاقات الجيدة مع موسكو.. زاخاروفا ترد على دعوات حظر روسيا بالتذكير باقتراح تدريس كتاب هتلر في ألمانيا

انتقدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا بشدة الاقتراحات في ألمانيا بحظر قناة روسيا اليوم مذكرة بأن البعض في ألمانيا اقترح سابقا تدريس كتاب الزعيم النازي هتلر «كفاحي» في المدارس .
وكان اتحاد الصحفيين الالمان دي جي في دعا امس السلطات الالمانية المختصة إلى عدم اصدار ترخيص بث تلفزيوني لبوابة ألمانيا مدعياً أن القناة الروسية التي تبث بعدة لغات حية ليست وسيلة اعلامية لبث المعلومات بل أداة دعاية للكرملين .
وقالت زاخاروفا في صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بعد هذه الدعوة: أتذكر كيف أنه قبل ثلاث سنوات اقترح هيكل مهني مماثل في ألمانيا هو اتحاد المعلمين الألمان تضمين كتاب كفاحي في المناهج الدراسية الالمانية.
وفي وقت سابق وصف سكرتير اتحاد الصحفيين في روسيا تيمور شافير في تصريح نقلته وكالة نوفوستي دعوة الألمان بأنها انتهاك صارخ وغير مبرر للمبادئ الاساسية للمهنة معلنا أن اتحاده يعتزم اثارة قضية العدوان ضد وسائل الاعلام الروسية على المستوى الدولي حيث أصبح الوضع مع وسائل الاعلام الروسية في الغرب خلال السنوات الاخيرة أكثر صعوبة.
وكان البرلمان الاوروبي تبنى في تشرين الثاني 2016 قرارا يدعو إلى مواجهة وسائل الاعلام الروسية معتبرا أن قناة ار تي ووكالة سبوتنيك تشكلان تهديدا رئيسيا.
واعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حينها ان قرار البرلمان الاوروبي دليل على سقوط سياسي في فهم الديمقراطية بالمجتمعات الغربية وهنأ وكالة سبوتنيك وقناة ار تي على عملهما الفعال.
وفي سياق آخر توقع الرئيس الامريكي دونالد ترامب أن تتمكن الولايات المتحدة وروسيا من استعادة العلاقات الجيدة بينهما مجددا.
وأقر ترامب في تغريدة له على تويتر بأن العلاقات الجيدة مع روسيا أمر جيد وليس سيئاً، متوقعاً أن تكون لدى واشنطن علاقات جيدة مع موسكو مجدداً في يوم من الايام رغم اعتباره بأنه كرئيس للولايات المتحدة كان أكثر صرامة تجاه روسيا من سابقيه جورج بوش وباراك أوباما وبيل كلينتون.
وكانت العلاقات الروسية الامريكية تدهورت خلال السنوات الاخيرة بسبب اختلاف المواقف بينهما حيال عدد من القضايا الدولية اضافة إلى اتباع الولايات سياسة الهيمنة والتدخل في شؤون الدول الأخرى وعدم الالتزام بالقانون الدولي وهو ما تعارضه روسيا بشدة.
سانا - الثورة
التاريخ: الاحد 13-1-2019
رقم العدد : 16883