إجراءات دولية عاجلة لاحتواء كورونا..الصحة العالمية: 266 ألف مصاب.. وأعداد كبيرة تتماثل للشفاء

 مع تسارع وتيرة تفشي وباء «كورونا», يتوالى تسجيل حالات إصابة جديدة في أنحاء متفرقة حول العالم, على الرغم من الإجراءات المشددة التي سارعت دول عدة إلى تطبيقها في محاولة لكبح انتشار الفيروس, في وقت أفادت تقارير أن عدد المتماثلين للشفاء يسير في منحى مرتفع أيضا.
حيث أعلنت منظمة الصحة العالمية أن عدد المصابين بفيروس كورونا الجديد حول العالم بلغ 266 ألفا، وراح ضحيته أكثر من 11 ألف شخص.
وقالت المنظمة في بيان لها إن 32 ألف حالة إصابة جديدة بالفيروس تم تسجيلها في مختلف دول العالم خلال الساعات الـ 24 ساعة الماضية.
وأضاف البيان أن دول العالم تواصل تسجيل أعداد هائلة من المصابين بفيروس كورونا كل يوم، إلا أن عدد المتماثلين للشفاء يسير في منحى مرتفع أيضاً.
المدير العام للمنظمة رأى من جهته أن تجربة مدينة ووهان الصينية تمنح أملا للعالم، منبها في الوقت نفسه الشباب إلى أنهم ليسوا بمنأى عن الفيروس.
وقال: بالطبع لدينا أخبار جيدة, أول أمس لم تسجل ووهان أي حالات جديدة للمرة الأولى منذ بدء التفشي ووهان تعطي الأمل لبقية العالم بأنه حتى الوضع الخطير جدا يمكن تغييره.
وأضاف: بالطبع علينا توخي الحذر الوضع ممكن أن يكون صعبا, إلا أن تجربة الصين والدول والمدن في التصدي للفيروس تعطي الأمل لبقية العالم.
يأتي هذا في وقت يتوالى فيه تسجيل حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في أنحاء متفرقة حول العالم .
ففي لبنان أعلنت وزارة الصحة ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا إلى 248 إصابة بعد تسجيل 18 إصابة إضافية أمس.
وفي الكويت أعلنت السلطات الصحية تسجيل 12 إصابة جديدة بالفيروس خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية ليرتفع عدد الإصابات المسجلة إلى 188 حالة.
كما سجل المغرب 8 إصابات جديدة ليبلغ العدد الإجمالي للإصابات 104 , بينما سجلت تونس ثالث حالة وفاة, فيما بلغ عدد الإصابات 60 حتى اليوم, وأعلن في السعودية عن تسجيل 119 إصابة جديدة بالفيروس.
بدورها كشفت وزارة الصحة والبيئة العراقية عن تسجيل 19 إصابة جديدة بالفيروس ليصل إجمالي الإصابات إلى 233 ومجموع الوفيات إلى 20 فيما بلغ مجموع حالات الشفاء 57.
وفي الصين أعلنت السلطات الصحية تسجيل اصابتين جديدتين في بكين لشخصين قادمين من بريطانيا و14 إصابة جديدة في شنغهاي لأشخاص قادمين من دول أخرى, فيما سجلت مقاطعة جيانغشي أول حالة إصابة بالفيروس لمريض استقل رحلة طيران من نيويورك فيما رصدت هونغ كونغ 44 حالة جديدة ليرتفع العدد الإجمالي فيها إلى 317 إصابة.
وفي إيران أعلن رئيس مركز الإعلام والعلاقات العامة في وزارة الصحة الإيرانية, كيانوش جهان بور تسجيل 1028 إصابة جديدة في إيران خلال الساعات الـ 24 الماضية, ليرتفع عدد المصابين إلى 21 ألفا و638 حالة, مضيفا إن عدد المتوفين لغاية الآن بلغ 1685 شخصا والمتعافين سبعة آلاف و913 شخصاً.
أما في ماليزيا فتم تسجيل 123 حالة إصابة جديدة ليرتفع العدد الإجمالي في البلاد إلى ألف و306 حالات إضافة إلى عشر وفيات, وسجلت سنغافورة 23 إصابة جديدة ليصل العدد إلى 455 وفي فيتنام ارتفع عدد الإصابات إلى 98 اليوم مع تسجيل أربع حالات جديدة لأشخاص عادوا مؤخرا إلى البلاد, بينما سجلت في روسيا 61 إصابة جديدة بفيروس كورونا منها 54 حالة في العاصمة موسكو.
من ناحيتها أعلنت السلطات الصحية الهولندية ارتفاع الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا بواقع 573 حالة ليصل إجمالي الإصابات إلى 4204 إصابات, بينما ارتفعت الوفيات بواقع 43 حالة إلى 179 في المجمل.
كما سجلت إثيوبيا ارتفاعا في عدد الإصابات بعد رصد حالتين جديدتين ليصل العدد الإجمالي إلى 11 حالة، ورصدت اليابان حالتي إصابة جديدتين أمس داخل مركز طبي.
وفي إطار الإجراءات التي تتخذها دول العالم للحد من انتشار الفيروس منعت سلطنة عمان التجمعات بكل أنواعها في الأماكن العامة مع اتخاذ الإجراءات المناسبة ضد كل المخالفين, كما قلصت عدد الموظفين في الجهات الحكومية إلى ما لا يزيد على 30 بالمئة.
بدورها علقت الهند أمس خدمات السكك الحديدية لمدة 14 ساعة لمواجهة كورونا, فيما بقي مئات الملايين من الهنود في منازلهم استجابة لدعوة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي للعزل الطوعي بعد أن بلغ عدد الإصابات 341 إضافة إلى أربع وفيات.
وفي إسبانيا مددت السلطات حالة الطوارئ بسبب كورونا لمدة 15 يوما إضافيا بعد أن ارتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 28 ألفا و572 حالة وعدد الوفيات إلى 1720 بحسب وزارة الصحة.
بدورها ذكرت صحيفة «ليبراسيون» الفرنسية نقلا عن مصادر في مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن الأخير هدد بإغلاق حدود فرنسا مع بريطانيا مالم تتخذ الحكومة البريطانية إجراءات أكثر صرامة لاحتواء تفشي فيروس كورونا.
إلى ذلك أمر رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون بإغلاق العديد من الأماكن ومناطق الأعمال في بلاده بما يشمل الحانات والملاهي وصالات التمارين الرياضية ودور العرض السينمائي.

4812 إصابة جديدة في نيويورك خلال يوم واحد
أعلن حاكم ولاية نيويورك الأمريكية أندريو كومو تسجيل أكثر من 4800 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الولاية خلال يوم واحد فقط فيما حذّر رئيس بلدية المدينة الأكثر سكاناً في الولايات المتحدة بيل دي بلاسيو من أنّ تفشّي الفيروس سيؤدي إلى «أكبر أزمة داخلية» منذ «الكساد الكبير».
ونقلت وسائل إعلام عن كومو قوله في مؤتمر صحفي عقده أمس حول تطورات أزمة فيروس كورونا إنّه تمّ تسجيل 4812 إصابة جديدة في ولاية نيويورك خلال الساعات الـ 24 الماضية.
ودعا كومو الحكومة الفيدرالية إلى تأمين شبكة الإمدادات الطبية وتطبيق أحكام قانون الإنتاج الدفاعي في إطار إجراءات مكافحة الوباء وطلب إقامة 4 مستشفيات أخرى يحتضن كل منها 250 سريراً مع إرسال أطباء إليها وضرورة توسيع القدرات الاستقبالية في كل مستشفيات الولاية بنسبة 100 بالمئة.

ميركل في الحجر الصحي
وفي سياق متصل أعلن المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن سايبرت أمس أن المستشارة أنجيلا ميركل قرّرت عزل نفسها في منزلها بعدما عالجها طبيب اكتشف لاحقاً أنّه مصاب بفيروس كورونا المستجد.
ونقلت وكالة فرانس برس عن سايبرت قوله في بيان إن ميركل قررت عزل نفسها في منزلها.. وستخضع لفحص بشكل متكرر في الأيام المقبلة وستقوم بأعمالها المكتبية من المنزل.
وكان معهد روبرت كوخ الألماني للأبحاث أعلن أمس الأول أن عدد حالات الإصابة المؤكّدة بفيروس كورونا في ألمانيا ارتفع بواقع 2705 حالة في يوم واحد ليصل العدد الإجمالي إلى 16662 حالة.

وكالات - الثورة:
التاريخ: الاثنين23-3-2020
الرقم: 17222