الصفر... في مادة الجغرافيا..!!

 

انتظروا صدور النتائج بفارغ الصبر واستعدوا لها ليقرروا مصيرهم الدراسي بعد جهد وتعب أضيفا إلى أعباء الحياة ومتاعبها.. لكن المفاجأة وقعت وحصل ما لم يكن بالحسبان...!!
مئات طلاب الشهادة الثانوية العامة الفرع الأدبي في اللاذقية يحصلون على علامة الصفر في مادة الجغرافيا بداعي الشك في استخدام المسطرة خلال الامتحان...!!.
مئات الأسر والعائلات اتصلوا معنا وتحدثوا بحرقة وألم مطالبين بنشر هذه الواقعة التي أدت إلى ظلم أبنائهم وضياع أحلامهم التي بنوا عليها ورسموا الكثير... حادثة تلفت الانتباه وتترك أكثر من علامة استفهام في المنطق والمعقول حوالي خمسمئة طالب يحصلون على علامة الصفر في امتحان مادة الجغرافيا دفعة واحدة حيث تقول الوقائع وما استطعنا أن نحصل عليه من معلومات بأن أحد المصححين اشتبه خلال عملية التصحيح بإمكانية استخدام المسطرة في عملية الرسم حيث نقل ذلك إلى وزارة التربية مباشرة دون الرجوع إلى المعنيين ونتيجة ذلك صدر قرار بمنح الطلاب المشتبه بهم علامة الصفر في المادة كاملةً..؟
هذه الحادثة تحتاج إلى معالجة منطقية منصفة وعادلة بعيداً عن التوتر وارتجال المواقف والحسابات الخاطئة.
فإذا اعتبرنا جدلاً أن الاشتباه صحيح وهذا غير مؤكد ولم يتم الإفصاح عنه فمن الأمانة والمنطق والواجب والمسؤولية التربوية والتعليمة أن يحصل الطلاب هؤلاء على درجة الصفر في السؤال الذي تم استخدام المسطرة بموجبه وليس في المادة كاملة..!!!؟
على أي حال نحن نشير إلى مشكلة وقعت وخلقت حالة متأزمة لدى مئات الطلاب وأسرهم وشعروا بالظلم والاستخفاف وهي تحتاج إلى معالجة فورية وتوضيح، ونجزم بأن وزارة التربية قادرة وجاهرة لمعالجتها ولن تدخر جهداً بذلك وهي التي تجاوزت مصاعب ومعوقات أكبر وحريصة كل الحرص على أبنائها وإنصافهم....!!
بالمقابل.. الطلاب وذووهم ينتظرون معالجة الأمر وعلى ثقة بأن الوزارة تنصفهم وستوضح حقيقة ما حصل وهم ونحن بالانتظار..!!!
هزاع عساف
التاريخ: الثلاثاء 16-7-2019
رقم العدد : 17025


طباعة