هل البوشار (الفشار) صحي؟

ثورة أون لاين:
لا يمكن مشاهدة الأفلام دون تناول الفشار ! إذ يعتبر هذا النوع من الوجبات الخفيفة ذات النكهات المختلفة المفضل لدى كثيرين. ولكن هل الفشار صحي؟
في الحقيقة ليست كل أنواع الفشار صحية بل ذلك يعتمد على كمية الزيت المستخدمة، النكهة المضافة للفشار، وأيضاً حبوب الذرة المختارة.
نوع الذرة
يجب اختيار الفشار المصنوع من حبوب الذرة الكاملة، لأنها تحتوي على نسبة أعلى من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية، وتناولها يمنح الشبع لفترة أطول، ويبعد شبح الأمراض. لذا من المهم تجنب الفشار المصنوع من الذرة العادية، وتناول الفشار المصنوع من الحبوب الكاملة، إذ أن تناول 3 حصص منه يساهم في تخفيض مؤشر كتلة الجسم، ويخفف من كمية الدهون في الجسم.
كما يجب الانتباه من استخدام حبوب الذرة التي تم تعديلها جينياً لأنها تعتبر مضرة بالصحة ويفضل اللجوء إلى حبوب الذرة العضوية.
الزيت والدهون
عند تحضير الفشار في المنزل، يفضل استخدام زيت الزيتون البكر لأنه مفيد. ولكن عند اختيار الفشار الخاص بالمايكروويف يجب الانتباه من كمية الدهون الموجودة فيه من خلال قراءة الملصق الغذائي. وينصح باللجوء إلى فشار المايكروويف اللايت الخالي من الدهون المشبعة. وفي السينما هناك اليوم خيار الفشار المصنوع على حرارة الهواء الساخنة والذي يعتبر أفضل للجسم.
نكهة الفشار
نكهة الفشار تحدد كمية السعرات الحرارية الموجودة فيه. الملح والفلفل والتوابل لا تضيف أي سعرة حرارية إضافية للفشار ولكن استخدام الزبدة أو الكراميل أو السكر أو الجبنة تجعل الفشار مليء بالسعرات الحرارية. لذا يجب تجنب هذه الإضافات، والاكتفاء بتناول الفشار بالملح أو بالتوابل.
كمية الفشار
ينبغي الانتباه إلى كمية الفشار التي يمكن تناولها، إذ لا يجب أن تتخطى الأكواب الثلاثة.