نظام غذائي صحي للحفاظ على الصحة الجيدة

ثورة اون لاين:

النظام الغذائي الصحي يُساهم في إنقاص الوزن والحفاظ على الصحَّة العامَّة أيضًا؛ لغناه بالعناصر الغذائيَّة اللازمة لجسم الإنسان، والتي تشمل الجموعات الغذائية الرئيسة الخمسة. وللتعرّف إلى النظام الغذائي الصحي، والمجموعات الرئيسة الخمسة المفيدة لجسم الإنسان: يرتكز النظام الغذائي الصحي على مجموعة من الأسس التي يجب مراعاتها للحفاظ على الصحَّة العامة، وأبرزها:
التركيز على تناول الخضراوات والفواكه؛ وذلك لاحتوائها على كمٍّ وافرٍ من الألياف، والمواد الغذائيَّة، وكمٍّ قليل من السعرات الحراريَّة بالمُقابل، فهي تُعزّز الشعور بالشبع، وتُقلِّل من أخطار الإصابة بالأمراض، وتحدّ من اكتساب الوزن الزائد.
التخفيف من تناول الملح، والابتعاد عن تناول الأطعمة الجاهزة والمخلَّلات والأجبان لاحتوائها على كمٍّ وافر من الملح.
التنويع في تناول الأغذية؛ إذ يغيب الغذاء الوحيد الذي يحتوي على جميع المغذيات، وبالكمٍّ الذي يُناسب احتياجات الجسم.
استبدال الخضراوات والفواكه بالوجبات الخفيفة، مع التخفيف من استهلاك المشروبات والأطعمة الزاخرة بالسكَّر، ومنها السكاكر، والمشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة. كما تتسبَّب المشروبات المذكورة والسكاكر بزيادة في الوزن.
الابتعاد عن تناول اللحوم المعّلبة والمقدّدة.
شرب الكثير من الماء إذ يُساهم ذلك في زيادة التركيز، ويُقلِّل من الشعور بالإعياء، كما قد يُحفِّز عمليَّة التمثيل الغذائي.
المجموعات الغذائيَّة الخمس
تقسَّم الأغذية إلى خمس مجموعات غذائية رئيسة؛ يحتوي كلٌّ منها على أطعمة تشترك في مجموعة من العناصر الغذائية الأساسية لصحة جسم الإنسان، وتشمل الآتي:
الحبوب: تحتوي على الكربوهيدرات، والألياف، والفيتامينات، والمعادن. وفي هذا الإطار، يُفضّل اختيار نصف الكمّ المتناول من هذه المجموعة من الحبوب الكاملة؛ كونها أكثر صحَّة، وغنى بالألياف.
الخضراوات: تحتوي على كمٍّ جيِّد من الحديد، والمغنيسيوم، والفيتامين أ، والفيتامين ج، وحمض الفوليك، والألياف، كما أنها قليلة في محتواها من الدهون.
الفواكه: هي غنيَّة البوتاسيوم، والألياف، والفيتامين ج، والفيتامين أ، كما أنَّها قليلة في محتواها من الدهون. ويُنصح بتناولها طازجةً بدلًا من العصير؛ لاحتوائها على الألياف بكم أكبر عندما تكون صحيحة.
من المفضّل عدم تقشير الفواكه قبل تناولها، بغية للحفاظ على قيمتها الغذائية
الحليب ومشتقاته: يزخر في محتواه من الكالسيوم والبروتين، والفيتامين أ، والفيتامين د. ويمتلك أيضًا فائدة كبيرة لصحّة القلب. ويُنصح عمومًا باختيار منتجات الحليب قليلة الدهون.
اللحوم: تحتوي على كمٍّ وافرٍ من البروتين، والمعادن، والفيتامين ب. ويُفضّل تناول اللحوم الخالية من الدهون.