ماذا تفعلين قبل وبعد الفلر .. وما الأضرار المتوقعة ؟

ثورة أون لاين :

حقن الفلر.. هو إجراء طبي تجميلي غير جراحي يتم في العيادات الخارجية ولا يستغرق سوى عدة دقائق، ولكن قد يؤدي في بعض الأحيان إلى حصول أضرار جانبية غير مرغوبة، لذلك يجب على المريض أن يحرص قبل الحقن على القيام بخطوات معينة للحصول على أفضل نتيجة وتجنب الأضرار السلبية.

 

وتتضمن الخطوات اللازم القيام بها قبل الفلر ما يلي:
1- يجب التوقف عن استخدام الأسبرين أو أي أدوية أخرى قد تسبب سيولة الدم قبل أسبوع من عملية الفلر، وذلك من أجل الحد من إمكانية حصول الانتفاخات والكدمات.

2- التأكد من عدم إصابة الجلد بعدوى فيروسية أو بكتيرية (في حالة الإصابة يجب العلاج قبل الحقن).

3- إيجاد طبيب مؤهل وذي خبرة بعملية حقن الفلر، إذ إن حقن الفلر هو فن بحد ذاته يحتاج إلى معرفة الطبيب بالأماكن المناسبة لحقنه وكذلك العمق المناسب. وقد حذرت منظمة الغذاء والدواء الأميركية الـFDA أن حقن الفلر بصورة خاطئة داخل الأوعية الدموية قد يتسبب في فقدان النظر أو الجلطة الدماغية أو موت منطقة معينة من الجلد في الوجه، ولذلك يجب أن يتم الحقن من قبل طبيب مؤهل.

4- مناقشة الطبيب حول النتائج التي يطمح لها المريض والنتائج التي يمكن الحصول عليها بعملية حقن الفلر، والاستفسار عن نوعية المادة المستخدمة في الحقن والمنشأ والمدة الزمنية لبقاء الفلر والآثار الجانبية له، وإخبار الطبيب بكل أنواع الأدوية التي يستخدمها المريض حاليا.

5- التأكد من أن الطبيب يستخدم حقنة جديدة (مخصصة لك) حيث يقوم البعض باستخدام نفس الحقنة لأكثر من مريض، مما يسبب انتقال الأمراض بواسطة هذه الحقنة، وكذلك التأكد من تعقيم الجلد قبل القيام بالحقن، مما يمنع الإصابة بعدوى بكتيرية.

6- التأكيد على أن الهدف من حقن الفلر هو إظهار ملامح الجمال في الأماكن المراد حقنها وليس نفخها.

7- تحتوي بعض المنتجات على الليدوكايين لتقليل الألم، لذلك يجب الانتباه من عدم وجود حساسية الليدوكايين عند المريض.

 * بعد الفلر

ينصح المريض بعد حقن الفلر بالتالي:
1- عدم الضغط على موضع الفلر لـ24 ساعة.
2- عدم القيام بعملية إزالة الشعر بالليزر على الموضع المحقون لمدة تتراوح بين 4 و6 أسابيع.
3- استخدام كريم واق من الشمس.
4- استخدام كمادات باردة لتقليل الورم.
ويجب الاتصال بالطبيب فورا في حال حصول انتفاخ (تورم) كبير مصحوب بألم والشعور بالضغط والثقل في مكان الحقن، أو ارتفاع درجة الحرارة.

* الأضرار الجانبية للفلر
- احمرار مكان الحقن وألم موضعي وتورم مكان الحقن، وهي أهم الأعراض الجانبية البسيطة والتي قد تستمر لمدة 48 ساعة.
- تجمع الفلر بصورة غير صحيحة تحت الجلد وتكوين عقد قد تزول تدريجيا مع المساج الخفيف، أو قد تحتاج في بعض الأحيان إلى التداخل الجراحي.
- حدوث حساسية من الفلر، ولا سيما مع الكولاجين ذي المصدر الحيواني، ولذلك يجب عمل اختبار حساسية لهذه المواد قبل الحقن.
- تحرك الفلر من مكان إلى مكان آخر.
- ازرقاق الجلد في منطقة الحقن عند عدم حقن الفلر بالعمق المطلوب (الحقن بصورة سطحية جدا)، وقد تستمر هذه البقع لعدة شهور وهناك عدة طرق لعلاجها.
- الإصابة بالتهاب جلدي في مكان الحقن مع احتمال تقيح المنطقة عند استعمال أدوات غير معقمة أو عند عدم تعقيم الجلد قبل حقن الفلر.