انتفاخ اللثة

ثورة أون لاين :

يعد انتفاخ اللثة مشكلة شائعة يمكن أن يكون لها العديد من الأسباب وتشمل تلك الأسباب:

سوء صحة الأسنان

في بعض الأحيان، يمكن أن تتواجد بقايا الطعام بين الأسنان واللثة، وفي حالة لم يتم إزالة هذه البقايا يؤدي ذلك إلى تضخم اللثة، كما يؤدي إلى العديد من المضاعفات الأخرى.

التهاب اللثة

عندما يصاب الشخص بالتهاب اللثة، تصبح اللثة منتفخة وملتهبة، ويظهر أعراض مثل؛ احمرار اللثة، ونزيف اللثة ورائحة الفم الكريهة. وفي حالة التهاب اللثة، يمكن أن تصيب العدوى العظام التي تدعم السن، مما يتسبب في تحرك السن أو حتى الخلع.

خراج الأسنان

عادة ما تحدث الخراجات في الأسنان بسبب التسوس أو كسور الأسنان، والتي تؤثر على جذر السن. وخراجات اللثة تؤثر على اللثة، وتسبب تورمها، بالإضافة إلى احمرار حول السن، وتظهر عدة أعراض بجانب انتفاخ اللثة مثل: ألم شديد بالخفقان في السن أو اللثة ألم في الأذن أو الفك أو الرقبة احمرار الوجه والتورم حساسية الأطعمة الساخنة والباردة أو المشروبات رائحة الفم الكريهة سوء التغذية يمكن أن يُسبب نقص الفيتامينات بشكل خاص من خلال عدم تناول الفواكه والخضروات، التهاب اللثة. 

علاج انتفاخ اللثة

يوجد العديد من العلاجات التي يمكن من خلالها المساعدة في تخفيف انتفاخ اللثة ومنها: العلاج المنزلي لانتفاج اللثة لا بد من عدم تجاهل انتفاخ اللثة وذلك من خلال بعض العلاجات في المنزل مثل:

الماء المالح

يمكن للشطف بالمياه المالحة أن يهدئ التهاب اللثة، وذلك من خلال خلط ملعقة صغيرة من الملح مع كوب من الماء الدافئ، ثم غسل الفم بهذا المحلول الملحي لمدة 30 ثانية. وعليك القيام بهذه الخطوة مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم حتى يزول التورم.

الكمادات الباردة والدافئة

الكمادات لها تأثير قوي في التخفيف من حدة التورم، وذلك من خلال وضع قطعة من القماش النظيفة في الماء الدافئة أولا، ثم وضعها على الجزء المنتفخ، ثم بعد ذلك قم بوضع كيسًا من الثلج على نفس المكان، وكرر هذه الخطوة حتى يزول الانتفاخ.

الكركم

يحتوي الكركم على الكركمين، والذي له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، فإن الكركم قد يمنع البلاك والتهاب اللثة. حيث يتم ذلك بعد تنظيف أسنانك بالفرشاة، وقم بوضع الكركم على اللثة لمدة 10دقائق، ثم قم بغسل الفم وكرر هذه الخطوة مرتين في اليوم.

بيروكسيد الهيدروجين هو أحد أكثر المواد شائعة الاستخدام

 فذلك يتم عن طريق مزج 3 ملاعق كبيرة من بيروكسيد الهيدروجين تركيز 3 ٪ مع 3 ملاعق كبيرة من الماء، ثم غسل الخليط بالفم لمدة 30 ثانية تقريبًا.

الزيوت الأساسية

النعناع وشجرة الشاي وزيت الزعتر فعالان في منع نمو الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض في الفم. وذلك عن طريق مزج ثلاث قطرات من زيت النعناع أو الزعتر أو زيت شجرة الشاي مع كوب من الماء الدافئ، ثم شطف الفم بذلك المخلوط لمدة 30 ثانية.

العناية بـانتفاخ اللثة

إذا شعرت بانتفاخ اللثة، فيمكنك القيام ببعض الخطوات للتقليل من هذا التورم: قم بتفريش أسنانك بانتظام سواء باستخدام الفرشاة أو بـ الخيط الطبي، فدائما انتفاخ اللثة يكون بسبب عدم نظافة الأسنان. استخدام معجون أسنان لا يُسبب حساسية أو التهاب للثة. تجنب التدخين واستخدام منتجات التبغ، فذلك يهيج اللثة. اتباع نظام غذائي سليم من خلال تناول الفواكه والخضروات. الابتعاد عن المشروبات والأطعمة السكرية. تجنب تناول الأطعمة التي تتعلق بين الأسنان واللثة. وإذا ظلت اللثة منتفخة لأكثر من أسبوع، فلا بد من مراجعة طبيب الأسنان، حيث يمكنه تشخيص السبب الدقيق للتورم والعلاج المناسب.