خطوة عرجاء في عقاري جبلة .. 7 صرافات في مكان واحد .. و المدينة خارج الحسابات !!!..

ثورة أون لاين-نعمان برهوم :

سبق و أن تحدثنا كثيرا عن معاناة المواطنين في المصرف العقاري في مدينة جبلة ، و ذلك فيما يتعلق بموضوع الصرافات، لا سيما و أن عدد الصرافات الموجودة في الخدمة كان ٤ صرافات منها ٢ معطلة .

مما يتسبب بحالات ازدحام شديد أمام فرع المصرف أثناء فترة قبض المتقاعدين لرواتبهم الموطنة في المصرف، و بعد ذلك أثناء فترة قبض العاملين في الدولة لرواتبهم.

و نتيجة لكثرة الشكاوي من قبل المواطنين تم وضع حلول لهذا الموضوع من قبل الإدارة العامة للمصرف العقاري .

حيث أكدت رنا حيدر مديرة فرع المصرف العقاري في مدينة جبلة أنه تم رفد فرع المصرف ب ٥ صرافات جديدة منذ فترة قصيرة لتعويض النقص الحاصل في الصرافات بالمدينة و لزيادة عدد الصرافات مما يخفف بشكل كبير من ظاهرة الازدحام.

و لفتت حيدر الى ان من الصرافات الخمس الجديدة ٣ صرافات صالة ( لوبي ) .. تم تركيبها ضمن صالة المصرف في المكان المتوفر.

و صرافان جداريان تم تحديد مكان تركيبهما صراف بدل الصراف المتعطل الموجود على مدخل المصرف ( يسار المدخل الرئيسي) و الآخر على جدار المصرف بالجهة الشمالية معللة سبب إختيار المكان لأمور تتعلق بالأمان من جانب .. و لسهولة تغذيته بالسيولة من جانب آخر .. إضافة الى تخفيض كلفة تركيب الصراف ( النقل و التجهيز ).

و فيما يتعلق بالصرافات المتعطلة أكدت أن هناك صراف قرب البلدية خارج الخدمة بسبب تعطله.

و صراف على مدخل المصرف.. حيث تم تقدير كلفة إصلاح كل صراف متعطل من خلال لجنة و رفع المحاضر الى الإدارة العامة.

و لدى الاستفسار من مديرة المصرف عن جدوى تركيب ٣ صرافات في صالة المصرف الداخلية لا يستطيع المواطن إستخدامها إلا خلال فترة الدوام الرسمي للمصرف!!. في الوقت الذي كان ينبغي العمل على زيادة أعداد الصرافات التي تعمل على مدار الساعة طيلة الايام .. والتي يجب أن تركب في أماكن مختلفة من المدينة لتخفيف الضغط عن مقر المصرف.. و أقله تركيب صراف جديد بدل الصراف المتعطل الموجود قرب البلدية طالما هو موجود لكن الجهاز متعطل .

أكدت أن الصرافات التي تم إرسالها للفرع جاءت هكذا ٣ صرافات صالة و ٢ جدارية .. و هي لم تكن تعلم نوعية الصرافات المرسلة .

و تم تركيبها ضمن صالة المصرف و يجري العمل على تركيب الباقي كما شرحنا سابقا.

أمام هذا الوضع يتضح لنا أنه سيتم وضع كافة الصرافات البلغ عددها ٥ صرافات في مكان واحد هو المصرف إضافة الى الصرافات القديمة غير المعطلة و عددها ٢ ، ليصبح في مقر الفرع ٧ صرافات!!!. منها ٤ صرافات يمكن للمواطن إستخدامها على مدار الساعة.. و ٣ صرافات لا يمكنه إستخدامها إلا خلال فترة الدوام المصرف الرسمية!!.

و بهذه الحالة ينبغي على كل مواطن أن يتوجه للمصرف لسحب ما يلزم من مكان واحد!!.

و السؤال الأهم لماذا لم يتم تركيب الصرافات الجدارية في أماكن خارج حدود المصرف كباقي صرافات المصارف الأخرى؟؟.

كان من المفيد أولا إعادة تشغيل الصراف الموجود قرب البلدية في جبلة .. و تركيب صرافا آخر في المجمع الحكومي الذي يضم عددا كبيرا من الموظفين.. و تتوفر فيه عوامل الأمان التي جاءت مديرة المصرف على ذكرها .. و تركيب صراف آخر في مجمع الكراج الجديد

بحيث يتمكن المواطن من إستخدام تلك الصرافات دون التجمع في محيط المصرف!!.

لعله من خلال دراسة الموضوع بشكل عملي يتبين أن خصر وجود ٧ صرافات في المصرف دون توزيعها جغرافيا يخفف عبء العمل على المصرف.. و يلقيه على المواطن!!.

ما زال الوقت مناسبا لتركيب الصرافات الجدارية الجديدة في المكان المناسب بما يخدم الغاية التي تم إعتماد الصرافات لأجلها.. و تخديم المواطن بشكل أيسر.. لا سيما و أن المساحة المتاحة للحركة أمام ٥ صرافات لا تتعدى ٥٠ مترا مربعا!!. و الباقي عبارة عن رصيف بطول ١٥ متر بمعدل صراف لكل سبعة أمتار!!!.