المزارع يشكي .. و زراعي جبلة يؤكد عدم توفر سماد سوبر فوسفات الثلاثي ...

ثورة أون لاين-نعمان برهوم:

عدم توفر السماد ( سوبر فوسفات ثلاثي) الذي يستخدمه المزارع مع بداية موسم الأمطار في كل عام لتنشيط المجموع الجذري للاشجار .. و زيادة النمو الخضري .. حال دون عملية تسميد المزارعين لزراعاتهم و لبساتينهم حيث كان عددا كبيرا من المزارعين شكوا من عدم توفر هذا السماد .. و ان فترة إستخدامه قد مضت و هم ينتظرون تحقيق الوعود بتوفيرها منذ مدة .. لكن دون جدوى .

و قد أوضح عددا منهم ان أفضل فترة لإستخدام سماد السوبر فوسفات الثلاثي مع بداية فصل الأمطار.. نظرا لبطىء حركته .. و بطئ امتصاصه .. ووجوده بالتربة في الوقت المناسب يسمح له بالذوبان و بالتالي إستفادة الجذور منه .

و للوقوف على حقيقة الأمر التقينا المهندس علاء فندي مدير المصرف الزراعي في مدينة جبلة حيث أكد عدم توفر هذا السماد لغاية تاريخه رغم تكرر الوعود بتوفيرها من قبل معمل الأسمدة في حمص .. و ان المعمل يجري عملية الصيانة حسب الإدارة.

و عن حاجة المصرف من الأسمدة اشار الى حاجته الى ٢٥٠٠ طن سماد آزوت لم يصل منها للمصرف أي شيء لغاية تاريخه.

و لفت أنه في الموسم الماضي قد تم بيع كمية ١٤١٤٤ طن من سماد سوبر فوسفات .. بينما في هذا الموسم لم يتم بيع سوى كمية ٤٤٠ طن .

و من سماد يوريا ٩٣٤ طنا مقابل ٢٠٠ طنا هذا الموسم .

و بالعودة الى المزارعين نرى أن تأخر توفير السماد المطلوب ( سوبر فوسفات الثلاثي) في الفترة اللازمة لاستخدامه.. سيجعل الإنتاج المنتظر من مزارعهم يتراجع مما يؤدي إلى فقدانهم بعض من الثمار التي كان بإمكانهم الحصول عليها و تحسين مستوى دخلهم من الزراعة التي يعيشون مع أسرهم من عائداتها

و بإختصار نسأل أمام هذا الواقع لماذا لم تبادر الإدارة العامة للمصرف الزراعي على توفير السماد المطلوب من مصدر آخر لضمان حسن سير العملية الزراعية!!.


طباعة