مخزون مائي لري /43285/ هكتار في اللاذقية الموسم القادم ..

 ثورة أون لاين-غيداء الطويل:

 حول واقع التخزين في السدود المنفذة والمستثمرة لهذا العام نتيجة الهطولات المطرية أكد المهندس نبيل حسن مدير الموارد المائية في محافظة اللاذقية ان المحافظة شهدت هطولات مطرية غزيرة حيث تراوحت معدلات الهطول المطري بين /600-1000 / مم .. و ذلك وفقاً للمحطات المطرية لمحافظة اللاذقية .. مم أدى إلى ارتفاع مناسيب المياه الجوفية وتصريف الينابيع وزيادة معدلات الجريانات السطحية الامر الذي انعكس ايجاباً على تخازين السدود و اشار الى ان حجم التخزين الحالي للسدود المنفذة والمستثمرة في محافظة اللاذقية قد بلغ نحو / 338/ مليون متر مكعب بنسبة تخزين ( 92% ) علماً بأن عدد السدود المستثمرة في المحافظة /14/ سداً .. بحجم تخزين اجمالي /450‚366/ مليون م3 حيث تم امتلاء بحيرات السدود السطحية لـ/9/ سدود وتجاوزت حجم التخزين الطبيعي و المفيض يعمل بها وهي (سد 16 تشرين – سد بللوران - سد صلاح الدين - سد خربة الجوزية – سد القنجرة- سد كرسانا – سد الجوزية – سد بحمرا - سد بيت القصير) .

والسدود المنفذة والمستثمرة :

- مشروع ري سد السادس عشر من تشرين ويعتبر من أهم مشاريع الري في المحافظة. يقع على بعد /20/ كم شمال شرق مدينة اللاذقية على نهر الكبير الشمالي عند موقع جسر خان عطا الله.

ويبلغ حجم التخزين الطبيعي للسد /210/ مليون متر مكعب من المياه لإرواء مساحة /20985/ هكتار، وتأمين كمية /30/ مليون متر مكعب لمياه الشرب لقرى المحافظة . والوضع الحالي للسد البحيرة ممتلئة والمفيض القمعي يعمل .

- و مشروع ري سد الثورة الذي يقع في منطقة الحفة ويعتبر المشروع أحد أهم مشاريع الري في المحافظة. ويبعد حوالي /25/ كم شرق مدينة اللاذقية عند قرية طرجانو. ويبلغ حجم التخزين الطبيعي للسد /98/ مليون متر مكعب لإرواء مساحة /8181/ هكتار.

و أضاف انهةيتم تأمين المياه إلى بحيرة السد من الوارد المائي لنهر الصنوبر ومن الوارد المائي لنهر ديفة عن طريق نفق بطول /3.5/ كم:

حجم التخزين الحالي لبحيرة السد/77/ مليون م3 بنسبة (78%).

- مشروع ري سد بللوران الذي يقع في منطقة اللاذقية على بعـد /35/ كم شمال مدينة اللاذقية، قرب قريـة بللوران لتخزين كمية /15.5/ مليون متـر مكعب من الميـاه لإرواء مساحة /1370/ هكتار منها مساحة /150/ هكتار جديدة ، وتأمين كمية /6/ مليون متر مكعب لتأمين مياه الشرب لمنطقة كسب والقرى المجاورة للسد. وبهدف المحافظة على المياه والتقليل من هدرها، تم تحديث وتطوير هذه الشبكات مع إضافة مساحة /150/ هكتار جديدة. حيث تم استبدال أقنية الري المكشوفة بأقنية مطمورة ذات ضغوط تحقق استخدام كافة أساليب الري الحديث.

كما اوضح واقع السدود السطحية و هي :

- سد خربة الجوزية الذي يقع في منطقة اللاذقية على بعد /19/ كم شمال مدينة اللاذقية و/3/ كم شمال قرية الجوزية بهدف تخزين /1.5/ مليون متر مكعب، وإرواء مساحة /51/ هكتار بالراحة.

- سد الجوزية في منطقة اللاذقية على بعد /17/ كم شمال مدينة اللاذقية و/2/ كم شمال شرق قرية الجوزية.

الذي بهدف لتخزين /0.3/ مليون متر مكعب، وإرواء مساحة /59/ هكتار بالراحة.

- سد القنجرة في منطقة اللاذقية على بعد /9/ كم شمال مدينة اللاذقية و/0.5/ كم شرق قرية القنجرة الذي بهدف لتخزين /0.77/ مليون متر مكعب، وإرواء مساحة /48/ هكتار بالراحة.

- سد كرسانا في منطقة اللاذقية على بعد /12/ كم شمال مدينة اللاذقية و/1/ كم شرق قرية كرسانا و هو يخزين /0.37/ مليون متر مكعب، وإرواء مساحة /64/ هكتار بالراحة.

- سد بيت القصير عند قرية بيت القصير في منطقة اللاذقية على بعد /7/ كم شرق البسيط.

بهدف تخزين /0.3/ مليون متر مكعب، وإرواء مساحة /26/ هكتار بالراحة. وسيتم من قبل المديرية تأهيل السد حيث اعداد الاضبارة الفنية اللازمة.

- سد الحويز في منطقة جبلة على بعـد /9/ كم جنوب شـرق مدينة جبلة، عند قرية الحويز لتخزين كمية /16.5/ مليون متر مكعب من المياه لإرواء مساحة /518/ هكتار.

يتم تأمين المياه إلى بحيرة السد من واردات نهر الزرود وبالضخ من نبع السن ومن نهر زاما عن طريق قناة زاما البالغ طولها /3.4/ كم .

حجم التخزين الحالي لبحيرة السد/13/ مليون م3 بنسبة (79%).

- سد صلاح الدين في منطقة القرداحة على بعد /7/ كم غرب مدينة القرداحة، عند موقع قرية السفرقية لتخزين كمية /10/ مليون متر مكعب من المياه لإرواء مساحة /1638/ هكتار.

- سد بيت ريحان في منطقة جبلة على بعد /8/ كم شرق مدينة جبلة، عنـد موقع قرية بيت ريحان. لتخزين كمية /7.5/ مليون متر مكعب من المياه لإرواء مساحة /429/ هكتار.

- سد كفر دبيل في منطقة جبلة على بعد /15/ كم شرق مدينة جبلة و/0.75/ كم شمال شرق قرية كفر دبيل. بهدف تخزين /1.2/ مليون متر مكعب، وإرواء مساحة /66/ هكتار بالراحة .

- سد بحمرا في منطقة القرداحة على بعد /21/ كم جنوب شرق مدينة اللاذقية و/7/ ك 

م غرب مدينة القرداحة عند موقع قرية بحمرة. بهدف تخزين /2.13/ مليون متر مكعب لتأمين مياه الشرب للتجمعات السكانية المجاورة للسد. وهو سد داعم لشبكات ري سد صلاح الدين

- سد الحفة في منطقة الحفة على بعد /1/ كم شمال مدينة الحفة. بهدف تخزين /2.5/ مليون متر مكعب وهو مخصص لأغراض الشرب و السد منفذ منذ عام 1975 بارتفاع /30 / م وطول قمة السد /65 /م.ط .

و لفت الى ان المديرية تقوم حالياً بمشروع تأهيل سد الحفة الذي يهدف إلى تعزيل الطمي من البحيرة وذلك بعد القيام بتفريغ البحيرة من خلال المفرغ السفلي وتأهيل السد ومنشآته بهدف تأمين الكميات اللازمة من مياه الشرب للتجمعات السكانية وإمكانية إرواء الأراضي الزراعية المجاورة.

مع الاشارة إلى أنه يتم من قبل الكادر الفني للمديرية مراقبة جميع السدود والمنشآت المائية وعلى مدار /24/ ساعة بشكل مناوبات

وإن كمية المياه المتوفرة بالسدود تفي بالغرض لموسم الري لهذا العام ولكامل المساحة المروية حيث يبلغ إجمالي المساحات المروية في محافظة اللاذقية /43285/ هكتار.