مدينة صافيتا تحت المجهر ..خدمات لا ترقى الى المستوى المأمول ومجلس المدينة يبرر..ولكن!

 فادية مجد - ثورة أون لاين:

نعود مجدداً للحديث عن الواقع الخدمي في مدينة صافيتا لايصال شكاوى تلقيناها من المواطنين القاطنين فيها الى المعنين فماذا كانت حصيلة زيارتنا الميدانية لشوارع وأحياء ومرافق المدينة واللقاء مع القائمين عليها ؟
ضيق الكراج وازدحامه
بداية جولتنا كانت من الكراج الذي يضم مجموعة كبيرة من السرافيس التي تخدم قرى ريف صافيتا حيث تبين لنا أنها تنتشر في شارع ضيق تتوزع على جانبيه بسطات الخضار والاكشاك ، الامر الذي يسبب عرقلة مرورية وازدحاما شديدا يحاول بعض عناصر شرطة المرور المتواجدين التخفيف من حدته عبر تنظيم الحركة وضبط الفوضى قدر المستطاع .
رئيس مركز الانطلاق وردا على سؤالنا عن الخدمات المقدمة في الكراج أشار الى وجود أربعة مراقبين مهمتهم الاشراف على السرافيس وتنظيم الدور بينهم ، مبينا أن عدد السرافيس يصل الى نحو ٣٥٠ سرفيسا تخدم ريف المدينة إضافة الى مدينتي طرطوس والدريكيش وأضاف قائلا : الكراج مخدم أيضا بدورات مياه للرجال والنساء ومواقف للسرافيس وأخرى للركاب .
بانتظار تنفيذ مدخل ومخرج للكراج
وعن تطوير كراج الانطلاق وضرورة تحسينه أوضح انهم يتبعون لنقابة عمال النقل البري بطرطوس ، وقد تم إعداد دراسة مصدقة وهي موجودة حاليا في الاتحاد العام لنقابات العمال وهم بانتظار أمر التنفيذ والمباشرة بها ، وتتضمن تلك الدراسة المصدقة تنفيذ سور للكراج ومدخل ومخرج له ومواقف نظامية للسرافيس والركاب بحيث يصبح الكراج مستقلا عن السوق وزحمة الاشغالات والاكشاك آملا تنفيذه خلال اشهر قليلة .
توسيع المخطط التنظيمي وفتح طرق جديدة
تابعنا جولتنا في المدينة وكانت لنا لقاءات مع عدد من المواطنين وقد لفت بعضهم أن اللجنة الاقليمية بطرطوس قد زارت المدينة من أجل توسيع بعض شوارعها وحتى الآن لم يتم ذلك وبينوا أن توسيع المخطط التنظيمي الاخير كان عام ٢٠٠٠ ولكنه لم ينفذ بسبب عدم تطابق المخططين العقاري والتنظيمي .
إزالة الاشغالات ...
وطالب البعض بإزالة الاشغالات التي تعيق السير على الأرصفة الضيقة أصلا والتي لا يكاد يخلو رصيف منها ، الامر الذي يضطر المارة لتعريض حياتهم للخطر والسير في الشارع مع السرافيس والسيارات ..
تسريب الصرف الصحي

 

 

 

وقال مواطنون إن الصرف الصحي الذي يخدم مدينة صافيتا يصب في قرية السويدة باتجاه الوادي وفيه تسريب ومتهالك في بعض أجزائه .. وأن هذا الواقع يؤدي الى تسرب المياه المالحة في الأراضي الزراعية .
كما اشتكى أهالي حارة حوحو أنه تم تنفيذ مساقط مطرية من أول الحي وحتى قرية السويدة وحتى الآن مازال الرمل والبحص موجودا ولم يتم تزفيت الشارع .
وطالب آخرون بضرورة تزفيت طريق داخل التنظيم عند المدرسة الخاصة للمتفوقين وحتى الخدمات الفنية إضافة لتعبيد أغلب حارات المدينة والاحياء المتصلة بها .
تراكم القمامة وعدم ترحيلها
من جهة أخرى نقل لنا اهالي الحارة الشرقية _ حوحو _ وحارة ربيع وسكان الحارة القريبة من المركز الثقافي معاناتهم من تراكم القمامة لمدة تصل حتى أسبوع حتى يتم ترحيلها مطالبين بضرورة زيادة عدد الحاويات في حارات مدينة صافيتا وشوارعها الرئيسة .
ولنقل تساؤلات المواطنين وشكاويهم وتسليط الضوء على مشاريع مجلس مدينة صافيتا الخدمية والاستثمارية والصعوبات التي تعترض عملهم التقينا المهندس علي علي رئيس مجلس مدينة صافيتا.
توجيه انذارات وحملة مستمرة لقمع الاشغالات
أوضح علي ردا على تساؤلنا المتعلقة بكثرة البسطات المتوضعة على أرصفة المدينة وما تشكله من عرقلة لسير المشاة أنه تم بهذا الخصوص توجيه العديد من الانذارات وتنظيم الضبوط بحق المخالفين كما تم تنظيم حملات عديدة لقمع الاشغالات في منطقة الكراجات وعلى أرصفة المدينة وهناك متابعة دائمة لهذا الامر من قبل مجلس المدينة
وحول تأهيل وإكساء شوارع المدينة أكد أنه تم في العام الماضي تنفيذ أعمال إكساء وتعبيد لشوارع ضمن المدينة والأحياء بقيمة مئتين مليون ليرة ، وقد شكل هذا الامر ارتياحا عند المواطنين في قطاع مجلس المدينة وحاليا تم إعداد دراسة لتعبيد طرق ضمن المدينة وتتم المتابعة لتأمين التمويل اللازم لها والتنفيذ وفق الاصول .
وبالنسبة للمخطط التنظيمي بين المهندس علي أن توسيع المخطط التنظيمي للمدينة جرى في عام ٢٠٠٠ حيث تم مضاعفته خمس مرات من ٢٠٠ هكتار عام ١٩٧٦ الى ١٠٠٠ هكتار عام ٢٠٠٠ ولم ينفذ
إلا حوالي ٤٥ بالمئة منه وبالتالي فإن توسيع المخطط التنظيمي الحالي لا يحقق أي غاية .
الصرف الصحي والحاجة لآليات ضخمة للحفر
وفيما يخص مشكلة الصرف الصحي المحطم بين حوحو وقرية السويدة أشار الى أنه تم إجراء الكشف اللازم على الاعطال المذكورة ومعاينتها على الواقع ، حيث تبين أن الاعطال واقعة بخطوط رئيسية خارج تنظيم المدينة وأعماقها كبيرة وتوجد ضرورة لشق طرق لمرور الحفارات الكبيرة إضافة الى الحاجة لآليات ضخمة للحفر وال
استبدال حيث يصعب على مجلس المدينة القيام بأعمال الصيانة المطلوبة ، فتمت مخاطبة شركة الصرف الصحي بطرطوس لتأمين ذلك ومعالجته علما أن المتابعة مستمرة من قبل مجلس المدينة للمعالجة ورفع الضرر .
القمامة ترحل بشكل يومي
وردا على سؤالنا عن شكوى الأهالي في حارة بيت ربيع والمنطقة القريبة من المركز الثقافي والقرى التابعة للمدينة من تراكم القمامة لعدة أيام دون ترحيلها ومطالبتهم بزيادة عدد الحاويات لفت المهندس علي أن مصلحة التنظيفات في المدينة تقوم بترحيل القمامة بشكل يومي من حارة ربيع والمركز الثقافي وكافة أحياء المدينة واعدا أنه سيتم العمل على زيادة أعداد الحاويات في الاحياء المذكورة .
اعداد دراسة لإنشاء مول تجاري وتوسيع سوق الهال
وعن مشاريع المدينة الخدمية والتنموية والاستثمارية والصعوبات التي تعترض عملهم أفاد علي أنه لا يوجد لدى مجلس مدينة صافيتا أي مشاريع استثمارية أو تنموية قيد التنفيذ وإنما يتم إعداد دراسة لإنشاء مول تجاري في موقع تجاري في موقع سوق الهال القديم على العقار رقم ١١٧ منطقة صافيتا الثالثة العقارية ، كما تم تنظيم تكليف في الدوائر العقارية لموقع سوق الهال الجديد على العقار رقم ( ١٨٦٩ ) منطقة السويدة العقارية وبناء عليه يتم إعداد دراسة لمحال جديدة لتوسيع سوق الهال بما يعود باستثمار جديد لصالح مجلس المدينة .
قدم الآليات وكثرة أعطالها وقلة عدد عمال النظافة
وأشار الى أن أبرز الصعوبات التي يعاني منها مجلس مدينة صافيتا وتعيق عمله هي قدم آليات النظافة وكثرة أعطالها وقلة عدد عمال النظافة والوضع الصحي السيىء لمعظمهم نتيجة التقدم في العمر وعدم وجود آليات خاصة لأعمال الصيانة ( مدحلة _ بوبكيت .. ) جاهز للعمل بشكل جيد لإجراء الصيانة الاسعافية للطرق وعدم وجود مهندس كهرباء او مراقب فني اختصاص كهرباء لمتابعة صيانة خط الإنارة الشارعية .
تربويا ..
مشكلة الدوام النصفي في بعض المدارس
وللوقوف على الواقع التربوي التقينا مشرف المجمع التربوي في صافيتا ياسر عموم حيث أوضح لنا أن عدد مدارس صافيتا وريفها يبلغ 207 مدرسة فيما يبلغ عدد الثانويات الخاصة ٣ مدارس ...
أما المهني والتجارة والفنون فعددها ثلاثة مدارس .
وأشار الى ان عدد المدرسين والمدرسين المساعدين يبلغ ٣٥٠٠ مدرس ومدرسة
وعن الصعوبات التي تواجههم أفاد بأنها تتمثل بمشكلة الدوام النصفي رغم قلة عدد المدارس التي يعمل بها بهذا الدوام لافتا الى وجود خطة لترميم المدارس حسب الامكانات المتوفرة .
والواقع الصحي ...
يبلغ عدد المراكز الصحية في منطقة صافيتا الصحية ٢٤ مركزا صحيا بالاضافة الى مركز انا وطفلي ..
وتقوم هذه المراكز بتقديم الخدمات وفق برامج الصحة العامة ، بالاضافة الى تخديم الجرحى بكل ما يلزم من ضمادات وأدوية وتجهيزات .
وقد بلغ عدد المراجعين لتلك المراكز الصحية خلال العام الماضي ( ١٩٠٦٧١ ) مراجعا
فيما بلغ عدد الخدمات المقدمة ( ٢١٤٤٣٧ ) خدمة .
مركز الشهداء التخصصي بصافيتا وضرورة وضع جهاز الاشعة بالخدمة
وعن مركز الشهداء التخصصي في صافيتا والذي تم افتتاحه في شهر تشرين الاول عام ٢٠١٩ بين لنا رئيس المركز الدكتور معين عبد الكريم أن المركز عبارة عن وحدة طبية متكاملة مؤلف من ثلاثة طوابق بمساحة اجمالية ٨٥٠ متر مربع لكل طابق ويشمل على ١٥ عيادة اختصاصية بوجود كادر طبي عدده ٢٣ طبيبا اختصاصيا و٤٢ موظفا اداريا ولفت انه يوجد نقص بالكادر الطبي في قسم الجراحة العظمية ويبرر ذلك لأنه مرتبط بقسم الاشعة وتشغيل جهاز الاشعة الذي تنقصه قطعة مبينا أن مديرية الصحة وعدت بتأمين هذه القطعة بأقرب وقت ممكن .
واوضح الدكتور عبد الكريم ان المركز يقدم كافة التحاليل والعلاج والادوية للمرضى بشكل مجاني
اما مرضى الامراض المزمنة فيتم عرضهم على الطبيب المختص واجراء التحاليل اللازمة لهم ومن ثم يقدم العلاج والدواء بشكل مجاني .
وبخصوص قسم الاسعاف أشار الى أنه سوف يتم تشغيله خلال الثلاثة اشهر القادمة ريثما يتم استكمال الكادر الطبي له .
وبعد ...
هذا واقع الحال في مدينة صافيتا .. خدمات لا ترقى الى المستوى المطلوب لمدينة سياحية جميلة بسبب صعوبات تعترض عمل مجلس مدينتها ..
فهل سنشهد في الايام القادمة دعما ماليا لتذليل العقبات نامل ذلك


طباعة