ندوة إرشادية حول مرض جلد كتيل الأبقار في اللاذقية

--016M.jpg

ثورة أون لاين _ ابتسام هيفا:

أفاد رئيس دائرة زراعة جبلة المهندس احمد محمد انه ضمن برنامج وزارة الزراعة للحد من انتشار مرض جلد الكتيل تم تنفيذ ندوات في الهواء الطلق بهدف التعريف بالمرض وطرق انتقاله والعناية بالأبقار لتجنب الإصابة ..كتقديم العليقة المركزة المتوازنة ونظافة الحظيرة وتوفر الشروط الفنية والصحية في الحظائر ومكافحة الحشرات المساعدة في نقل المرض.. كما تم التركيز على الإجراءات المتخذة بعد الإصابة من ضرورة العناية الطبية البيطرية المناسبة للأبقار المصابة وإعطاء العلاج المناسب في الوقت المناسب والاستمرار في المعالجة وضرورة تريث المربي والصبر أثناء المعالجة لأنها قد تستغرق وقتاً لكنه يتكلل بالشفاء في معظم الحالات..وعدم التفكير في تنسيق الأبقار المصابة أو بيعها ونقلها لمناطق أخرى قد تساهم في نشر المرض وانتقاله إلى أماكن جديدة.
كما تم التركيز على الأسلوب الصحيح في التخلص من الأبقار النافقة بحرق هذه الأبقار وطمرها فنياً لتجنب انتقال المرض وضرورة تفعيل عمل اللجان المختصة للتخلص من هذه الأبقار
كما تمت الاجابة في كل ندوة على اسئلة مربي الأبقار وطرح مشكلاتهم ومعاناتهم من توفر مستلزمات التربية الصحيحة وغلاء هذه المستلزمات والإجابة حول الاستفسارات لنوعية اللقاح المستخدم لتحصين القطيع ومدى فعاليته وطرق إيصاله.
و تم في ختام كل ندوة زيارة عدد من الحظائر وتقديم النصائح الطبية البيطرية المناسبة والاطلاع على واقع القطيع إجمالاً ضمن كل وحدة إرشادية.
وفي النهاية تم تقديم مجموعة مواد طبية تساعد المربي في عمله بشكل مجاني منها. تم توزيعها على المربين وخاصة من نفق عنده أبقار نتيجة المرض أو لديه أبقار مصابة.
وشملت الندوات عددا من القرى التابعة لوحدات ارشادية منها قبوسوكاس والأشرفية والبرجان.


طباعة