سد البلوطة .... تكلفته قرابة ال5 مليارات ... نسبة التنفيذ 36%... و تأمين الإسمنت و المحروقات أهم المعوقات ...

aaa.jpg

الثورة أون لاين - لوريس ابراهيم:

اعتبر أحمد عبد الله مدير فرع السدود بطرطوس أن سد البلوطة في ريف الشيخ بدر يعتبر من المشاريع المهمة لجهة تزويد القرى المحيطة بمياه الشرب ، و إرواء مساحات واسعة بالمنطقة ، مشيراً إلى أنه يقع على اللسان المنبسط الأوسط لنهر البلوطة على مسافة حوالى 3 كم في اتجاه مجرى نهر الديرون في منطقة الشيخ بدر .
و أكد عبد الله أن طول قمة السد تبلغ 300م ، و الارتفاع الأقصى للسد 42 م ، بينما عرض قمة السد تبلغ 10 م ... اما التخزين الكامل للسد فيبلغ 2566000 م3 ، بينما التخزين المفيد فيبلغ 2136000 م3 ... أما طول خزان السد فيبلغ 200 م .
و أضاف عبد الله " للثورة " انه تم إبرام عقد تنفيذ السد بين الشركة العامة للمشاريع المائية - فرع السدود و بين وزارة الموارد المائية - مديرية الموارد المائية بطرطوس برقم 2015/45 بقيمة 4 مليارات و 688 مليون ليرة سورية بمدة تنفيذ تبلغ 5 سنوات من تاريخ أمر المباشرة 2017/1/15 .
و أكد عبد الله أن قيمة الأعمال المنجزة بالسد حتى تاريخ2020/12/31 بلغت ملياراً و 686 ليرة سورية بنسبة إنجاز 36% ، حيث تم إنجاز كافة أعمال الحفريات المتاحة في جسم السد ، إلا أنه تم التوقف عن أعمال الحفريات بسبب ظاهرة الانزلاق الحاصلة بموقع المفيض وبالكتف الأيسر من جسم السد .
و أضاف أن من أبرز المعوقات التي تعترض العمل بالسد عدم تسليم فرع السدود المقالع الغضارية حتى تاريخه ، حيث يلزم إجراء تجارب مخبرية و ساحة دحى تجريبي للمواد الغضارية ، و هذا يستغرق زمناً طويلاً ، إضافة إلى صعوبة تأمين مادة الإسمنت اللازمة لأعمال السد من مطلع حزيران 2020 ، و كذلك صعوبة تأمين المحروقات اللازمة لتشغيل آليات و معدات المشروع منذ مطلع 2020 ، و هذا بالضرورة يؤثر على نسبة الإنجاز و تسليم المشروع في موعده المحدد .
أما بالنسبة لأهم المقترحات الذي قدمها عبد الله لتسريع العمل بالمشروع و الالتزام بالعقد فتمحورت حول معالجة انزلاق التربة بالكتف الأيسر للسد و الإسراع في إنجاز ملحق العقد الذي تم إعداده إضافة إلى تأمين مادة الإسمنت اللازمة لتنفيذ الأعمال البيتونية و أعمال الحقن و تأمين المحروقات اللازمة لتشغيل الآليات و المعدات.

aaa1.jpg

aaa2.jpg


طباعة