بخبرات محلية تأهيل مخابر مرفأ طرطوس لتطبيق إجراءات الجودة العالمية أيزو 17025

04.jpg
الثورة أون لاين - طرطوس: محمود ابراهيم:

بخطى ثابتة وإصرار دؤوب على كسب المزيد من المصداقية والجودة تستمر مديرية المخابر التابعة للشركة العامة لمرفأ طرطوس عملها المنتظم رغم الصعوبات التي تواجهها نتيجة العقوبات الاقتصادية المفروضة على سورية.
الثورة التقت المهندس أحمد ديوب مدير المخابر في الشركة العامة لمرفأ طرطوس، الذي بين أنه بتاريخ 27/8/2020 تم إصدار هيكلية جديدة للشركة العامة لمرفأ طرطوس خلال فترة تطبيق العقد المبرم مع الشركة الروسية المستثمرة للمرفأ
والتي شملت المخابر المركزية ايضا" وذلك بهدف تحقيق شروط نظام الجودة المزمع تطبيقه.. حيث تم تحويل الدوائر إلى مخابر لتلائم المواصفات الدولية
فأصبحت المديرية تضم 8 مخابر ودائرتين وثلاثة مكاتب مستقلة.

الجودة والاعتمادية
المهندس ديوب اشار الى ان المخابر سيتم تأهيلها على نظام الجودة العالمي وفق المواصفة الدولية (أيزو 17025 ) الخاصة بجودة المخابر بالتعاون مع احدى الشركات المحلية المتخصصة في هذا المجال حيث تم إتمام المرحلة الأولى التي تضمنت إنجاز بنية تحتية وتأمين الطرائق وتدريب العاملين في المخابر.. مضيفا انه تم إتمام المرحلة الثانية حيث تم وضع إجراءات ونماذج تطبيق المواصفة الدولية والتي تم تصديقها من السيد معاون وزير النقل
وحاليا" يجري الاستعداد للمرحلة الثالثة التي تشمل تطبيق إجراءات الجودة المعتمدة.
منوها أن نظام الجودة العالمي يعطي مصداقية ووثوقية لعمل المخابر لدينا ويوسع عملها لتشمل المصداقية الدولية..
و اكد ديوب على وجود تعاون في هذا المجال مع مركز الدراسات والبحوث العلمية التي شملت زيارات الخبراء وتنظيم الدورات إضافة إلى التعاون في مجال معايرة الأجهزة مع مخبر المعايرة التابع للبحوث العلمية.

 

الصيانة ورفع الجاهزية
المهندس ديوب اكد أنه تمت مؤخرا صيانة مجموعة من التجهيزات ذات القيمة العالية والتقنية المرتفعة التي أسهمت بمجملها في رفع جاهزية المخابر في المرفأ، منها جهاز تقطير المياه ووحدة نزع الشوارد (فرنسي)
وجهاز المخبر الدوار (ألماني)
وجهاز قص المعادن الأتوماتيكي الآلي
وايضا جهاز تسخين مع تحريك مغناطيسي عدد(2 )
إضافة إلى تشغيل جهاز تحليل الزيوت بعد توقف دام قرابة السنة والنصف
كاشفا" في الوقت ذاته عن إضافة تحاليل جديدة لم تكن تجرى سابقاً وهي فحوص تخص مادة القمح المستورد بعد ان كانت تجرى في محافظات أخرى ما قلل من عناء النقل وتأخير تفريغ البواخر.

آلية العمل
و عن آلية العمل اكد المهندس ديوب ان مديرية المخابر تقوم باستقبال مختلف العينات التي ترسل إليها من المنافذ الحدودية (البحرية والبرية) سواء بغرض الاستيراد أو التصدير إضافة إلى استقبال مختلف العينات التي تأتي إليها أيضاً من القطاع العام والخاص
حيث تقوم مديرية المخابر بناء على الإمكانيات الفنية المتاحة لديها بتحليل مختلف العينات التي ترسل إليها
وهي تتنوع من عينات مواد غذائية (حبوب، سكر، زيوت، معلبات، مشروبات..) ومواد كيميائية مختلفة (منظفات، مواد تجميل، مواد نفطية واسمدة ...) وعينات معدنية (صفائح معادن صناعية اسلاك حديد خام نصف مصنع..) .
و عينات مواد بناء (رخام اسمنت سيراميك خشب ...)
وأيضاً مواد نسيجية وخيوط (اقمشة خيوط ورق ...)
مشيراً أنه بإمكان اي فعالية اقتصادية او صاحب منشأة أو حتى المواطن إجراء التحاليل في مخابر المرفأ وذلك بعد تقديم طلب تحليل في مديرية المخابر وبعد دفع الرسوم المخبرية الخاصة بالتحليل وفق التعرفة الرسمية المعتمدة.
خاتمة.. ان إحداث المخابر المركزية ضمن الحرم المرفئي جاء مكرمة من السيد الرئيس بموجب المرسوم 20 الخاص بالمنافذ الحدودية البحرية وذلك تخفيفا لعناء الاخوة اصحاب الفعاليات الاقتصادية وتوفيرا للوقت وبالتالي التسريع في تفريغ البواخر.

 

06.jpg


طباعة