رغم المخزون المائي الوفير قرى اللاذقية عطشى ... مؤسسة المياه: نعمل على المعالجة من خلال الحلول الإسعافية وتنفيذ مشاريع جديدة

الثورة أون لاين ــ سنان سوادي :
يقال الماء " أرخص موجود وأعز مفقود " ، وقد عانى ريف اللاذقية من انقطاع المياه و صعوبة تأمينه ، وقد ازدادت الحاجة إليه هذا الصيف ليس فقط بسبب موجة الحر وارتفاع درجات الحرارة التي ربما كانت أعلى من معدلاتها ومن مثيلاتها في السنوات السابقة بل أيضاً بسبب الحاجة للنظافة والتعقيم بشكل يومي ودائم وذلك لتجنب الإصابة بداء كورونا .
وعن واقع المياه في المحافظة قال مدير عام مؤسسة مياه الشرب في اللاذقية المهندس مضر منصورة يتم تأمين 85% من المياه عن طريق نبع السن وتبلغ الكمية المنتجة منه يومياً حوالي /300000/م3 والباقي يتم تأمينه من الينابيع وأهمها ( جورين ، الهريادي، الكرس، حقول الجوز، عين المجنونة)، والآبار أهمها ( الجنديرية، الصفصاف، البهلولية، برج إسلام، الحويز، العيدية، كفردبيل، القلايع، القطيلبية ) وتبلغ الكمية المنتجة من الآبار والينابيع بحدود /70000/ م3 فيما تبلغ حاجة المحافظة بحدود /450000 ــ 500000/ م3 يومياً.
وبين منصورة أن سبب العجز المائي هو قلة المصادر المائية الدائمة وعدم وجود مياه جوفية وطبقات جوفية حاملة للمياه بالرغم من الأمطار الجيدة ، ويعاني الريف بالمحافظة من نقص المياه خصوصاً القرى الواقعة بنهايات محاور الضخ بسبب بعدها عن المصدر .
وأوضح منصورة ان معالجة هذا العجز تكون من خلال تحسين واقع التغذية الكهربائية ، وعدم التعدي على شبكة المياه ، وترشيد الاستهلاك من قبل المواطنين ، والإسراع بتنفيذ مشاريع ( محطة الضخ الجديدة على نبع السن ، ومحطة تصفية مياه سد تشرين )، وعدم استخدام مياه الشرب لأغراض السقاية .
وقد قمنا بحلول إسعافيه لمعالجة وضع المياه هذا الصيف منها تكثيف عمل الضابطة المائية لقمع المخالفات والتعديات ، وإصلاح جميع أنواع الأعطال بسرعة، واستخدام صهاريج المياه عند الحاجة ، واعتماد برنامج تزويد عادل ، واستخدام مجموعات التوليد بفترات انقطاع الكهرباء.
وتقوم المؤسسة حالياً بتنفيذ مشاريع استبدالات لخطوط المياه في وحدات ( جبلة ـ ريف جبلة ـ بيت ياشوط ـ القرداحة ـ المنطقة ) وتم الانتهاء من تنفيذ مشروع استبدال خطوط مياه في مدينة اللاذقية إضافة لمشروع استثمار بئر زاما ومشروع استثمار آبار العيدية ، وتم تدشين مشروع استثمار آبار الحويز هذا العام ، وقد تحسنت نسبة الجباية هذه العام ، ونقوم بتعقيم جميع مصادر المياه بشكل دوري ومنتظم .
وختم مدير عام مؤسسة مياه الشرب حديثه بالقول: نعمل على تأمين المياه ونحرص على وصولها إلى المناطق والقرى كافة، ونتمنى من الجميع التعاون وعدم هدر المياه ، ونحن على استعداد دائم لسماع شكاوي المواطنين و العمل على تحقيق مطالبهم ضمن الامكانيات المتاحة .


طباعة