أكبر عشرة مولات في العالم...المفاجأة المرتبة الأولى!!

ثورة أون لاين :

أصبحت المولات جزءاً رئيسياً ومهماً من يومنا، فهي لم تعد نوعاً من الرفاهية، فنحن نجد حاجياتنا وتسليتنا في مكان واحد كبير. وخلال الفترات الماضية، ظهر تغيّر جذري في مساحاتها؛ لتتحول إلى ما يشبه مُدناً ضخمة تتكون من عدة طوابق. ووفقاً لتقرير نشره موقع «توروبيا»، الذي اعتمد على حسب مقدار المساحة القابلة للتأجير في تصنيفه، نقدم لكم أكبر 10 مولات في العالم.
عاشراً: مول «سيام باراجون» - تايلاند
حلّ مول «سيام باراجون» في العاصمة التايلاندية «بانكوك»، بالمركز العاشر بقائمة أكبر 10 مولات في العالم من حيث مساحة التأجير، حيث تقدّر مساحته بـ3.22 مليون قدم مكعبة؛ أي ما يعادل 980 كيلومتراً مربعاً.
تاسعاً: مول «برجايا تايمز سكوير» - ماليزيا
وتضم مدينة كوالالمبور، عاصمة «ماليزيا»، تاسع أكبر مولات العالم، مول «برجايا تايمز سكوير»، الذي يتكون من فندقين فخمين بجانب المول، وما يزيد على الـ1000 متجر، و65 مطعماً. وكل ذلك في مساحة إجمالية تقدّر بـ3.44 مليون قدم مكعبة؛ أي ما يعادل 1045 كيلومتراً مربعاً.
ثامناً: مول «إس إم ميجا مول» - الفلبين
بمنتصف العاصمة الفلبينية «مانيلا»، وعلى مساحة تزيد على الـ3.6 مليون متر مكعب؛ أي ما يعادل 100 كيلومتر مربع، يوجد مول «إس إم ميجا مول»، الذي يعتبر سابع أكبر المراكز التجارية في العالم، والذي يمتلك سعة ضخمة؛ بإمكانها استيعاب أكثر من 4 ملايين شخص بالوقت نفسه داخل المول.
سابعاً: مول «ويست إدمونتون مول» - كندا
المرتبة السادسة بهذا التصنيف الضخم، خرجت من القارة الآسيوية، واتجهت غرباً صوب مدينة «ألبرتا» في كندا. حيث يوجد مول «ويست إدمونتون مول»، الذي تقدّر مساحته الإجمالية بـ3.77 مليون متر مكعب، ما يعادل 1150 كيلومتراً مربعاً، كما أنه يعتبر أكبر مول في قارتي أمريكا الشمالية والجنوبية.
سادساً: «دبي مول» – الإمارات العربية
لا يُمكن أن تخلو هذه القائمة من أي مَعْلم من معالم دولة الإمارات، حيث تحتضن إمارة دبي خامس أكبر مول في العالم من حيث مساحة التأجير، وأكبر المراكز التجارية في العالم من حيث «المساحة الإجمالية» ككل، حيث تزيد تلك المساحة على 3.77 مليون متر مكعب؛ ما يعادل 1150 كيلومتراً مربعاً، أكبر بقليل من مساحة «ويست إدمونتون مول» الكندي، لكنه يتميز بأنه يتضمن 1200 متجر، حلبة للتزلج، فندق 5 نجوم، 22 دار سينما، و122 مطعماً.
خامساً: مول «إس إم مول أوف آسيا» – الفلبين
مرة أخرى تضع العاصمة الفلبينية «مانيلا» نفسها في هذه القائمة، وذلك من خلال مول «إس إم مول أوف آسيا»، خامس أكبر مولات العالم، حيث تُقدر مساحته بـ4.2 مليون قدم مكعبة؛ أي 1280 كيلومتراً مربعاً. يتكون من 4 مبانٍ متصلة فيما بينها عن طريق ممرات، وتم افتتاحه بالعام 2006.
رابعاً: مول «المركز العالمي» - تايلاند
بمساحة تُقدّر 4.62 مليون قدم مكعبة؛ أي 1410 كيلومترات مربعة، تعود العاصمة «بانكوك» إلى القائمة مجدداً؛ من خلال مول «المركز العالمي»، الذي حلّ بالمرتبة الثالثة بأكبر 10 مولات في العالم، والذي افتتح بالعام 1990.
ثالثاً: مول «جولدن ريسورسز» - الصين
بالمرتبة الثالثة، مول «جولدن ريسورسز» الصيني، الذي يحتل مساحة تقدّر بـ6 ملايين قدم مكعبة؛ أي ما يعادل 1830 كيلومتراً مربعاً خارج العاصمة «بكين»، وكان خلال العامين 2004-2005، يعتبر أكبر مول في العالم.
ثانياً: مول «إس. إم تيانجين» - الصين
المرتبة الثانية من هذا التصنيف، من نصيب مول «إس. إم تيانجين»، الذي يحتل هذا المركز على مستوى العالم، وعلى مستوى الصين أيضاً، حيث تبلغ مساحته 565 ألف متر مربع. وهذا المول الذي افتتح أواخر العام 2016، يتألف من 3 أبنية متجاورة، تُجسد شكل «زهرة»، وهي ترمز إلى النمو المستمر والفرص الجديدة.
أولاً: مول «نيو ساوث تشاينا» - الصين
من الصين أيضاً، تعرفوا معنا على أكبر و«أغرب» مول في العالم، مول «نيو ساوث تشاينا»، بمساحة 6.64 مليون قدم مكعب؛ أي 2020 كيلومتراً مربعاً، يضم 7 طوابق. إلا أن ما يجعله «غريباً» هو أنه شبه خالٍ من الزوار والمستأجرين، رغم مساحته الكبيرة، حيث يطلق عليه لقب «أكبر مركز للأشباح في العالم».