تقارير صحية عالمية: دراسة التسلسل الجيني لفيروس كورونا قد تفك لغزه

ثورة أون لاين :

كشفت تقارير صحية عالمية أن دراسة التسلسل الجيني لفيروس كورونا المستجد قد تفك لأول مرة لغز هذا الفيروس.

وأفاد موقع تايمز نيوز ناو في تقرير نشره اليوم بأن مجموعة من العلماء في الهند يدرسون حاليا التسلسل الجيني لفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم بهدف فحص التباين الجيني والأهداف الجزيئية المحتملة في الفيروس والإنسان للعثور على إجابات ممكنة تساعد في مكافحته مستقبلا.

وقال الدكتور إندراجيت ساها الأستاذ المساعد في قسم علوم وهندسة الحاسوب في المعهد الوطني للتدريب وأبحاث المعلمين التقنيين في مدينة كولكتا شرق الهند إن ” الدراسة تعتمد على تفكيك فيروس كورونا المستجد إلى عدة أجزاء للوصول إلى جذوره ورؤيته من عدة اتجاهات”.

وأشار الموقع إلى أن الفريق البحثي طور برنامج توقع كوفيد 19 على شبكة الانترنت للتنبؤ بتسلسل الفيروسات عبر الانترنت على أساس التعلم الآلي وقام بتحليل 566 جينوما هنديا للفيروس للعثور على التباين الجيني من حيث الطفرة النقطية وتعدد أشكال النوكليوتيدات الأحادية حيث اكتشف الفريق أن 57 من أصل 64 جينوما متعدد الأشكال موجود في 6 مناطق ترميز لجينومات فيروس كورونا المستجد في الهند فقط وجميعها غير مترادفة في الطبيعة.

ولفت إلى أن الباحثين وسعوا هذه الدراسة لأكثر من 10 آلاف تسلسل حول العالم .

كما يعمل العلماء على تحديد البروتينات المستهدفة المحتملة للفيروس والمضيف البشري المستند على تفاعلات البروتين وقاموا بدمج معرفة التباين الجيني والتعرف على المرشحين للقاح الاصطناعي بناء على مناطق الجينوم المحفوظة.

 


طباعة