احذروا حفظ البيض في باب الثلاجة!

الثورة أون لاين:

يعدّ البيض من أهم الأطعمة التي لا غنى عنها، فهو مناسب لجميع الوجبات وجبة الفطور والعشاء، ويمكن استخدامه في وصفات أكلات الغداء أيضاً، ولكن من منا لا يقوم بحفظ البيض في باب الثلاجة، ولا نعلم كم الخطورة التي يمكن أن يتسبب بها هذه العادة.
فقد حذر استشاري التغذية العلاجية، من حفظ البيض في الثلاجة والتي يقوم بها البعض دون معرفة حجم الخطورة التي يمكن أن تتسبب بها هذه العادة، والتي يمكن أن تتسبب في أضرار صحية بالغة خاصة للأطفال.
حيث إن درجة الحرارة المناسبة لحفظ البيض في الثلاجة يجب أن تكون 4 درجة مئوية، وهي لا تتوافر في المكان المخصص لها في باب الثلاجة.
حيث إن درجة الحرارة في باب الثلاجة تكون أعلى من 4 بكثير، والتي من شأنها أن تكون بيئة مناسبة لنمو وتكاثر البكتيريا على البيض واختراق القشرة الخارجية عبر المسام الموجودة عليها والوصول إلى داخل البيضة.
وأوضح أن أشهر البكتريا التي يمكن أن تتكون على البيض هي السالمونيلا، وهي أيضاً بكتيريا تتكون على اللحوم والأسماك والدواجن، وكذلك البيض النيء.
ومن أعراض التسمم بسبب التلوث البكتيري بعد تناول البيض الناتج عن سوء الحفظ والتخزين، هي: المغص والإسهال أحياناً ارتفاع درجة الحرارة، حيث يمكن تجنب هذه الأضرار باتباع بعض الإرشادات عند شراء البيض، وتشمل:
– حفظ البيض مباشرة فور شرائه دون غسل في أحد أرفف الثلاجة العلوية في علبة كرتون، أو علبة بلاستيكية صحية محكمة الغلق.
– غسل البيض قبل استعماله مباشرة بالماء والخل.
– ترك البيض على الأقل نصف ساعة بعد خروجه من الثلاجة ليصل لدرجة حرارة الغرفة، وخاصة إذا كنا ننوي سلقه، تجنباً لحدوث تشقق في القشرة الخارجية أثناء السلق.
– سلق البيض لمدة عشرة دقائق فقط بعد غليان الماء مع إضافة ملعقة خل أبيض.
– تناول البيض المسلوق مباشرة بعد التقشير، وذلك للحصول على أقصى استفادة من قيمته الغذائية.


طباعة