علاج التهاب المفاصل بالأعشاب

الثورة أون لاين: 

التهاب المفاصل هو التهاب يصيب مفصلاً أو أكثر من مفاصل الجسم. ويصاحب التهاب المفاصل ألم شديد وتورم في منطقة الالتهاب، ويمكن للتشخيص المبكر أن يساهم في العلاج على نحو فعّال.
وفقا لاختصاصي العلاج بالنباتات الطبية يمكننا علاج التهاب المفاصل بالأعشاب، لتجنّب تناول المسكنات.
انتشر مؤخراً التهاب المفاصل بشكل كبير، حتى إنه أصبح يصيب صغار السن أيضاً، ويعتبر التهاب مفصل الركبة هو الأكثر شيوعاً؛ كونه هو المفصل الأكثر تحريكاً وتحملاً في الجسم.
وهناك بعض العوامل التي تؤثر على زيادة التهاب المفاصل مثل:
- نقص هرمون النمو: وهو المسؤول عن تجديد الأنسجة التالفة، وعند نقصانه لا تجدد الأنسجة التي تلفت.
- ارتفاع حمض اليوريك أسيد: يؤدي ارتفاع حمض اليوريك إلى حدوث التهاب في المفاصل، والذي ينتج عنه ألم شديد.
علاج التهاب المفاصل بالأعشاب
يساهم نظام الصيام المتقطع في تحسين أداء الجسم، وزيادة إفراز هرمون النمو المسؤول عن تجديد أنسجة الجسم؛ لذلك يُنصح باتباع نظام الصيام ثلاثة أيام متصلة كل أسبوع، لمدة لا تقل عن 16 ساعة يومياً.
في حين يساهم المشي يومياً في المساعدة على تقوية عضلات وأربطة المفاصل، مما يعمل على شفائها من الالتهاب بوتيرة أسرع.
وهناك مجموعة من الأعشاب التي تساعد على علاج التهاب المفاصل والتحكم في الأعراض المزعجة، ولعل أبرزها:
1- الزنجبيل: للزنجبيل خصائص مضادّة للالتهاب، وقد عرف منذ القدم بخصائصه الطبية المميزة. يمكنك تناول مغلي الزنجبيل أو إضافته إلى الطعام بشكل يومي.
2- الكركم: استخدم الكركم منذ فترة طويلة في الطب الهندي القديم والصيني أيضاً لعلاج الكثير من الأمراض، ويتميز بكونه مضاداً للالتهاب ومسكناً للألم.
3- الزعتر: للزعتر خصائص مضادّة للأكسدة، كما وجد أن له قدرة على تقليل الالتهاب وقتل الميكروبات، ووجد أنه أكثر الأدوية العشبية استخداماً بين مرضى التهاب المفاصل.
4- الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على مادة البوليفينول، وهي مادة غنية بمضادات الأكسدة يمكن أن تساعد على تقليل الالتهاب، وحماية المفاصل. وقد عرف الشاي الأخضر منذ القدم كواحد من الأعشاب العلاجية.
5- القرفة: للقرفة خصائص قوية مضادة للأكسدة، مما يساعد على منع تلف الخلايا، وتتميز القرفة أيضاً بقدرتها على خفض نسبة السكر في الدم ومستويات الكوليسترول، وتحمي الوظائف الإدراكية مع تقدم الناس في السن.


طباعة