عامل قهوة آليّ بتقنيّات عالية المستوى

الثورة أون لاين :

أطلقت شركة صينية للروبوتات، روبوتاً مخصصاً لتحضير القهوة بمهارة واحترافية عاليتين. وتصف الشركة روبوتها «روبوتيك كوفي ماستر» بأنه عامل قهوة آلي يحاكي تقنيات عالية المستوى ويضمن مذاقاً راقياُ في كل كوب.
حيث إنّ هذه التقنية المدهشة لصنع القهوة، نتاج 3000 ساعة من التعلم بتقنية الذكاء الاصطناعي، ونحو 30 ألف ساعة من اختبارات الذراع الروبوتية والتدريب على رؤية الآلة.
يستطيع «روبوتيك كوفي ماستر» تحضير القهوة بتقنيات معقّدة، وبثبات ودقة على مستوى الميلليمتر بفضل آلاف الساعات من تعلم الآلة.
حيث يتضمّن الروبوت كاميرا داخلية تتيح مراقبة آنية لذراعي الروبوت والمشروبات التي يحضرها، وله مؤشر ضوئي يبين حالة عمل الروبوت، ومشبك ميكانيكي ذاتي الضبط مع مخلب إمساك لتحريك الأشياء بسهولة.
وتشمل ميزات السلامة الخاصة به خيار الإغلاق في حالات الطوارئ وكاشفاً مضادّاً للاصطدام وحدود أمان إلكترونية لمنع حوادث العمل، وفي الوقت ذاته، يتيح نظام التشغيل «آرم أو إس» الخاص بالشركة، إمكانية التحرك بسرعة وسلاسة.
ولا ريب في أن هذا الروبوت عملي ومناسب جداً لعالم ما بعد جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، فهو يقلّل من الاتصال البشري ويحدّ من فرص انتشار العدوى.
فإنه بوسع خبير القهوة الآلي تحضير كوب من القهوة كل ثلاث دقائق، والعمل بكامل طاقته على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، فإنه حلّ مثالي يحول دون التلامس في المناطق ذات الازدحام الشديد مثل المطارات والمناطق التجارية.


طباعة