إعجاز هندسي .. !

 ثورة أون لاين- علي محمود جديد:

بين كل فترة وأخرى يتفاجأ المهندسون الزراعيون المتقاعدون في المحافظات بأنّ رواتبهم الشهرية – التي من النقابة – غير مرسلة إلى مصرف التسليف الشعبي الموطّنة لديه، فيتكبّدون عناء التعب بالتوجه والبحث، والذي كان يمكن لهذا التعب أن يزول، أو يصير خفيفاً على الأقل لو أنهم يجدون رواتبهم جاهزة في الصرّافات، ولكن أمام ما يحصل ينسون وجع الصرّافات وعدم جاهزيتها في أغلب الأوقات لتنتقل الأوجاع إلى النفوس والقلوب وإلى الجيوب الخاوية أيضاً ..!
نقابة المهندسين الزراعيين ( تتمقطع ) بمتقاعديها هكذا وكأن شيئاً لم يكن، ودون أن تبالي بما يحصل، وكذلك دون أن تُبالي بالمشاكل التي يتلقّاها مصرف التسليف الشعبي إزاء ذلك، رغم أنه لا علاقة له بالموضوع، فالنقابة ترسل له الأموال وهو يدخلها على نظام الصرافات وكلّ في حسابه لتصير جاهزة للسحب مباشرةً، ولكن التسليف هو الذي في الواجهة، وهو الذي يعاني مع الناس، في حين تلوذ النقابة بالصمت، وكأنّ شيئاً لم يكن ..!
من سلسلة هذه المشاكل أنّ رواتب المهندسين الزراعيين المتقاعدين في اللاذقية، والتي تأتيهم من النقابة، توقّفت منذ نهاية آب، حيث ذهب المتقاعدون لقبض رواتب أيلول فكانت الصرافات خاوية منه، انتظر بعضهم إلى أن حلّ موعد راتب تشرين الأول فكانت الصرافات خاوية منه أيضاً، وكان الصرّاف يعطي رسالة تحثُّ المتعامل لمراجعة المصرف، راجعوا المصرف فأكد أن لا علاقة له بالموضوع، لأن الرواتب تودعها نقابة المهندسين الزراعيين المركزية في دمشق في مصرف التسليف الشعبي، واستخدام صرافات اللاذقية هو من قبيل المشاركة على الشبكة لا أكثر، ولكن هذا لم يُعفِ فرع تسليف اللاذقية من طرق أبوابه وتكثيف الأسئلة له، وهو رغم ذلك يحاول أن يساعدهم ما أمكن، وهذا ما حصل، ولكنهم صُدموا أنه في هذه الأثناء لم يتم تحويل سوى شهرٍ واحد فقط، أي أنهم قبضوا مستحقاتهم عن شهر أيلول فقط ..!!
تقول إدارة فرع التسليف الشعبي في اللاذقية بأن النقابة لو تقوم بتحويل أموال الرواتب إلى فرع النقابة في اللاذقية، ويكون هو المعني بشؤون رواتب متقاعدي اللاذقية لكانت انتهت المشكلة بأيسر الطرق، ولكنها مصرّة على إبقاء هذه الأموال عندها وتقوم هي بضخها عبر حسابات ما تزال في دمشق ..!
نحن في الحقيقة لا ندري ما هي هذه المعجزة التي يمكن أن تفعلها نقابة المهندسين الزراعيين إن حولت رواتب المحافظات إلى فروعها في المحافظات ..؟! وبالتالي لم نعد ندري أيضاً ما هو لزوم وجود فروع للنقابة في المحافظات ..؟! في الحقيقة هذا مشهد أقل ما يمكن القول عنه بأنه معيب، ولا يليق بمقام نقابة من المفترض أن تكون هي السبّاقة للتصدّي لمثل هذه المعاناة.