مسابقات . . ! !

ثورة اون لاين -إسماعيل جرادات:

كلنا يعلم أن معظم الوظائف الحكومية تكون عن طريق المسابقات الوظيفية ومثل هذه الوظائف التقديم اليها عن طريق إعلان الجهة الطالبة لشغل هذه الوظائف إما عن طريق الامتحان الكتابي والمقابلات الشفوية للفئتين الثانية والأولى ، أما شغل وظائف الفئتين الرابعة والخامسة فيكون عن طريق المقابلات الشفوية ، لان من يعمل اختبارات القبول والمقابلة الشخصية هي نفسها جهة التوظيف ، وهنا قديتم التلاعب  بدرجات الاختبار .

 الحل لسد هذا الباب ووصول الوظائف لمن هم أحق بها قديكون بإسناد إجراء اختبارات القبول والمقابلة الشخصية إلى جهة اخرىاكاديمية مثلا.

ويجب تحصين عملية الاختيار في مسابقات الفئتين الرابعة الخامسة ، لأن هاتين الفئتين لا يخضعان لامتحان كتابي ، إنما يخضعان لفحص مقابلة فقط ، ذلك لاقفال أي احتمالات لدخول العامل الشخصيفي الاختياروبالتالي الوقوع في فخ الفساد.

وما نريده لمثل هذه المسابقات في الفئتين الرابعة والخامسة أن يتم الاختيار حسب سنوات التسجيل في مكاتب الدور في الشؤون الاجتماعية ، ونعتقد عندها وصول من يستحق العمل بشكل منطقي ، بعيدا عن الأسلوب الذي يتم فيه الاختيار الأن ، حيث لا يعقل أن يكون هناك رسوب في مثل هذه المسابقات التي لا يتم فيها تقديم اختبار كتابي .