دجاج مدعوم

 ثورة أون لاين- معد عيسى:

لا شك أن القيمة الغذائية التي يحصل عليها الفرد تكون أساسا في مقاومة الأمراض والأوبئة، وكلما قلت القيمة الغذائية انخفضت المناعة و أصبح الفرد معرضا للمرض، الفروج مصدر أساسي للبروتين الحيواني ويعتبر قيمة غذائية مهمة لشريحة كبيرة في المجتمع، وعليه عندما ندعم قطاع الدواجن فإننا ندعم القيمة الغذائية لوجبات المستهلكين، وما نراه كل عام من ارتفاع كبير في أسعار الفروج يعود لارتفاع التكاليف على المربين ولا سيما علف الصويا .
سورية بلد زراعي بامتياز ولديه مساحات كبيرة من الأرض الصالحة لزراعة فول الصويا، العلف الأساسي للدواجن والمادة الأساسية لصناعة الزيوت ولكن في الواقع ما ننتجه من هذه المادة قليل جدا بالنسبة للاحتياج، والسؤال لماذا لا نزيد المساحات التي يُمكن زراعتها بفول الصويا ؟ ..أليست هذه المادة تعادل في أهميتها للقطاع الحيواني أهمية القمح بالنسبة للمواطن ؟.. أليس من الأفضل زراعة الصويا بدل الشوندر السكري الذي حولناه في ثلاث مواسم الى علف ضار للحيوانات ؟ .
التوسع بزراعة فول الصويا حاجة أساسية لأنه محصول استراتيجي مهم لقطاع الدواجن ويجب دعمه كالقمح لزيادة المساحات المزروعة لنصل في النهاية الى كفاية في تلبية الاحتياج الحقيقي لقطاع الدواجن وصناعة الزيوت عدا عن مردوده المادي للمزارع،الذرة أيضا احتياج أساسي لقطاع الدواجن والقطاع الصناعي وبإضافتها للمحاصيل الإستراتيجية وتشميلها بالدعم المباشر كالقمح يُمكن أن نؤمن استقرار قطاع الدواجن وعدد من الصناعات التي تعتمد على هذه المحاصيل وهو ما يضمن في المحصلة لحم الدجاج بسعر مقبول لشريحة كبيرة من المواطنين كما يستقطب أيدي عاملة جديدة ويُمكن أن نقوم بتصدير فائض الإنتاج الى دول أخرى .
دعم قطاع الدواجن لا يُمكن أن يتم من خلال عدة حلقات، ولا يُمكن أن يتم بالاعتماد على استيراد أهم احتياجاته،الدعم الحقيقي يكون من خلال أنتاج أهم احتياجاته محليا بما يحقق قيمة مضافة لقطاعات أخرى .