أسعد احمد علي

ثورة أون لاين:

شكل الملحق الثقافي لجريدة الثورة حين انطلاقتها عام 1976 منعطفا مهما في الثقافة الصحافية العربية , وكانت هيئة تحريره من الكتاب السوريين الذين مازالوا ملء السمع والبصر , ومن هؤلاء الدكتور أسعد علي , الكاتب والشاعر والاستاذ الجامعي الذي شكل ظاهرة فكرية فريدة لها مؤيدوها ومريدوها , وهو بالتعريف 

الدكتور أسعد أحمد علي من مواليد سنة 1937 ، هو مرشد الاتحاد العالمي للمؤلفين باللغة العربية خارج الوطن العربي ورئيس مجمع البلاغة العالمي.
نشاة اسعد علي

ولد في مدينة اللاذقية في سورية وتلقى تعليمه في جبلة وحماه وتخرج من كلية الحقوق بجامعة دمشق، ثم نال الدكتوراه في الأدب والدكتوراه في الفلسفة الإلهية من الجامعة اليسوعية ، ودكتوراه في الفن والعرفان من جامعة طهران.
عمل اسعد علي

يعمل أستاذ في المنهج والبلاغة والنقد في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة دمشق وقد سبق له وأن عمل مدرساً في لبنان ، وهو عضو في جمعية البحوث والدراسات.
أشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه في جامعات دمشق وبيروت والأردن.
وهو أديب متميز ، برزت اجتهاداته في العرفان واللغة ، وشاعر أيضاً من شعراء الرمزية وخطيب لامع له من الأبحاث والدراسات ما يتجاوز الألف ، وتنشر له الكثير من الصحف والمجلات.
ترجمت بعض مؤلفاته إلى اللغة الإنجليزية وأشاد به أكثر من مؤلف أجنبي ناقلين إبداعاته في العرفان والتراث والمستقبل ، ويعرف عن الدكتور أسعد علي أن له مشروع يدعى (قاموس علي لألف سنة قادمة)، وقد بثت له القناة الفضائية السورية برنامج بعنوان (حضارة الأمثال وسحر البيان) ضمن برنامجها (هذا الصباح) .
مؤلفات اسعد علي

- فن المنتجب العاني وعرفانه
- تهذيب المقدمة للعلايلي
- الإسلام كما بدأ
- الطلاب وإنسان المستقبل المنقذ
- الإنسان والتاريخ في شعر أبي تمام
- معرفة الله والمكزون السنجاري
- قصة القواعد
- جذور العربية فروع الحياة
- مصابيح القراءة للتأليف العلمي
- المرأة في القواعد