محمود السيد

ثورة أون لاين:

الاستاذ الدكتور محمود السيد , المفكر والعالم , والمربي الكبير , ممن اثروا الفكر التربوي العربي , وقدموا عصارات الفكر له , فما من طالب إلا وتتلمذ على فكره وثقافته , قدم العديد من الدراسات المهمة لصحيفة الثورة , وتفاعلت الصحيفة تواصلا وحوارا ومتابعة مع كل ما يقدمه , وفي ما يلي نبذة عن محطات حياته ..
من مواليد محافظة طرطوس (قرية بعمرة- صافيتا) عام 1939.

حصل على الإجازة في الآداب من قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة دمشق عام 1962.

وعلى الدبلوم العامة في التربية من كلية التربية بجامعة دمشق عام 1963.

وعلى الدبلوم الخاصة في الإدارة والإشراف التربوي من كلية التربية بجامعة دمشق عام 1964.

وعلى الماجستر في التربية (تخصص مناهج) من كلية التربية بجامعة عين شمس عام 1969.

وعلى الدكتوراه في التربية (تخصص مناهج وطرائق تدريس اللغة العربية) من كلية التربية بجامعة عين شمس عام 1972.

يعمل حالياً مديراً عاماً لهيئة الموسوعة العربية وأستاذاً في كلية التربية بجامعة دمشق، ورئيساً للجنة التمكين للغة العربية في الجمهورية العربية السورية ونائباً لرئيس مجمع اللغة العربية بدمشق وعضو اتحاد مجامع اللغة العربية بالقاهرة وعضواً عاملاً في مجمعي اللغة العربية بدمشق والقاهرة، ورئيساً لتحرير مجلة التعريب الصادرة عن المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر التابع لمنظمة الألكسو ورئيساً لتحرير مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق
عمل سابقاً:

. وزيراً للتربية في الجمهورية العربية السورية من عام 2000- 2003.

. وزيراً للثقافة في الجمهورية العربية السورية من عام 2003- 2006.

. وزيراً للشؤون الاجتماعية والعمل وكالةً في أثناء غياب الوزير بين 2001-2002.

. مديراً لقطاع التربية في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «أليكسو» بتونس من عام 1992- 1996

. خبيراً في المركز العربي لبحوث التعليم العالي 1984- 1987 وخبيراً في عدة منظمات ووزارات: مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية، مكتب اليونسيف، المجلس العربي للطفولة والتنمية، وزارة التربية بالبحرين، وزارة التربية في دولة الإمارات العربية المتحدة، مشروع الاتحاد الأوروبي لإعداد المعلمين في الأردن، مركز البحوث في اليمن...الخ.

. عميداً لكلية التربية بجامعة دمشق 1986- 1992

. أميناً عاماً مساعداً للشبكة العربية لتطوير أعضاء الهيئة التدريسية في جامعات الوطن العربي ومقرها الإسكندرية 1991-1994

. عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الكتاب العرب بدمشق من 1990- 1992

درّس في جامعات عربية (جامعة دمشق- جامعة وهران بالجزائر- جامعة الكويت) وفي جامعات أجنبية (سيانا في إيطاليا، وعدة جامعات صينية).

له ما يزيد على خمسين مؤلفاً منشوراً في مجالات التربية والثقافة واللغة، وما يزيد على مئة بحث منشور في المجلات المتخصصة، وله إسهامات في مجال الإعلام «برامج إذاعية وتلفزية وندوات ثقافية في سورية والكويت وتونس والسعودية والبحرين»

أشرف على خمس وثلاثين رسالة ماجستير ودكتوراه في التربية بجامعة دمشق، وناقش العديد من الرسائل في جامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان، وجامعة البحرين، وتونس، والجامعات السورية.

وقوّم عدداً من النتاجات الفكرية لأعضاء هيئات التدريس المرشحين للترقية في عدد من جامعات الوطن العربي «الكويت، البحرين، قطر، السعودية، الأردن، الإمارات العربية المتحدة، اليمن، فلسطين».

وهو عضو الهيئة الاستشارية لعدد من المجلات التربوية «مجلة البحوث التربوية في جامعة قطر، والبحوث التربوية في جامعة البحرين، والبحوث التربوية في جامعة الكويت، مجلة اللسان العربي بالمغرب، المجلة التربوية في الجامعة الأردنية، ومجلة مجمع اللغة العربية بالأردن».

عمل سابقاً رئيساً لتحرير مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية، ورئيساً سابقاً لتحرير المجلة العربية لبحوث التعليم العالي، ومديراً مسؤولاً سابقاً عن مجلة «المعلم العربي» في وزارة التربية، ومجلة «المعرفة» في وزارة الثقافة، و«المجلة العربية للتربية» في منظمة الألكسو، وهو حالياً رئيس تحرير مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق منذ عام 2009 وما يزال، ورئيس تحرير مجلة التعريب الصادرة عن المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر في الألكسو منذ عام 1990 وما يزال.

من المجلات التي نشر فيها بحوثاً ومقالات «مجلة التربية الجديدة في اليونسكو- المجلة العربية للتربية في الألكسو- مجلة جامعة دمشق- مجلة التعريب- مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق- مجلة مجمع اللغة العربية في القاهرة- مجلة المعرفة- مجلة المعلم العربي- مجلة بناة الأجيال- مجلة نهج الإسلام- مجلة المرأة العربية».

نشر عدداً من المقالات في الصحف المحلية، كما نشر في جريدة الأهرام القاهرية.

شارك في مئات المؤتمرات التربوية والثقافية على الصعيد المحلي والعربي والدولي.

حائز على الجائزة التقديرية للتربية من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم عام 2002، ومكرَّم من جامعة الدول العربية عام 2008.

حائز على الجائزة التقديرية للدولة في الجمهورية العربية السورية لعام 2018، كلمة الدكتور محمود السيد في حفل تكريمه بجائزة الدولة التقديرية .

انتخب عام 2013 في المؤتمر الثاني عشر للتعريب رئيساً للمجلس العلمي لمكتب تنسيق التعريب في الرباط.

كلّف بأعمال المدير العام لهيئة الموسوعة العربية بتاريخ 14/11/2013.

من النتاج الفكري

أولاً- رسالتا الماجستير والدكتوراه

دراسة مقارنة بين طرق تدريس قواعد اللغة العربية- رسالة ماجستير غير منشورة في كلية التربية بجامعة عين شمس عام 1969.

أسس اختيار موضوعات القواعد النحوية في منهج تعليم اللغة العربية في المرحلة الإعدادية في الوطن العربي- رسالة دكتوراه غير منشورة في كلية التربية بجامعة عين شمس عام 1972.

ثانياً: من الكتب المطبوعة

دليل المعلم في تعليم المحادثة للأجانب - معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بدمشق 1974.

في قضايا اللغة التربوية - وكالة المطبوعات- الكويت 1978.

معجزة الإسلام التربوية - دار البحوث العلمية- الكويت 1978.

الموجز في طرائق تدريس اللغة العربية وآدابها - دار العودة- بيروت 1980.

الاستعمالات اللغوية النحوية في التعبير - مكتبة الأنوار- دمشق 1980.

في طرائق تدريس اللغة العربية - جامعة دمشق 1982.

أساسيات القواعد النحوية مصطلحاً وتطبيقاً - دار دمشق 1984.

تطوير مناهج القواعد النحوية وأساليب التعبير في مراحل التعليم العام في الوطن العربي - مطبوعات المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم- تونس 1985.

التربية الاجتماعية في القرآن والسنة في موسوعة الفكر التربوي العربي الإسلامي - مطبوعات المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم- تونس 1988.

اللغة تدريساً واكتساباً - دار الفيصل الثقافية- الرياض 1989.

الاختبارات الموضوعية المقننة في اللغة العربية بالمرحلة الإعدادية - مطبوعات المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم- تونس 1990.

شؤون لغوية- دار الفكر بدمشق – دمشق 1990.


طباعة