إصدارات

 

دراســـــات توثيقيـــــــة

صدر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب, كتاب (الخانات في بلاد الشام)، تأليف: محمود محمد علقم.
ظهر كثير من الدراسات التي تتناول أسماء الخانات وتاريخ إنشائها وشكل العمارة ومخططاتها ومادة البناء والنقوش الموجودة فيها، وثمة كثير من الخانات المنسية التي لم يأت أحد على ذكرها ولم تدرس حتى الآن، وقد يكون السبب في ذلك بعدها عن المدن ولا سيما في الطرق الصحراوية والريفية، ولعل هذه الدراسة التي قام بها الباحث اللواء محمود محمد علقم تعوض شيئاً مما هو مطلوب في هذا الشأن، وتكون دافعاً نحو إنجاز دراسات معمارية أثرية جديدة تشمل جميع خانات الطرق في بلاد الشام.
كتاب (الخانات في بلاد الشام)، تأليف: محمود محمد علقم، يقع في 355 صفحة من القطع الكبير، صادر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب 2019.

.. و نقديــــــــــة

صدر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب, كتاب (مهماز يستحثّ السرد... «سرد الوجع السياسي»)، تأليف: د.صلاح صالح، صُمم الغلاف في مطابع الهيئة العامة السورية للكتاب بوساطة عبد العزيز محمد.
لا توجد رواية تستطيع عزل نفسها عن التخويض في الشأن السياسي المباشر بهذه النسبة أو تلك، حتى ليمكن الزعم أن انصراف الرواية عن معالجة الشأن السياسي بحد ذاته موقف مندرج في الخانة السياسية. ويندر أن نجد رواية تسرد محاسن العمل السياسي، أو تسرده بعين راضية، لأن الرواية - أي رواية - مشغولة من عجينة الرفض والمعاناة الإنسانية العميقة, لقد سردت الرواية شؤوناً سياسية شتى ينتظمها الوجع الإنساني العميق النافذ بقسوة الرصاص والسواطير إلى مادة الوجدان، يضرب فيها فرماً وتمزيقاً. إنها روايات مركبة على مواد موجعة تقع خارج متنها النصي، بطبيعة حال الفن الروائي, وهذا البحث لا يُعنى أساساً بالشأن السياسي الذي يجري في الحياة الواقعية، بل يُعنى بالأعمال السردية التي تناولته واشتغلت عليه. إنه بطريقة ما شغل مركّب على مواد مركّبة قبله.
كتاب (مهماز يستحثّ السرد... «سرد الوجع السياسي»)، تأليف: د.صلاح صالح، يقع في 391 صفحة من القطع الكبير، صادر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب 2019.

 

التاريخ: الخميس 31-1-2019
الرقم: 16898