روزنامة ثقافية

توقيع مجموعة (وشي حلم)

وقع الشاعر حسام المقداد إصداره الشعري الأول «وشي حلم» في المركز الثقافي العربي في أبورمانة,
وتتضمن المجموعة عدة قصائد وطنية واجتماعية وعاطفية معتمدة على الموسيقا والصورة والالتزام بأسس الشعر الموزون.
وعرض خلال حفل التوقيع فيلم وثائقي تضمن شهادات لأدباء حول مجموعة الشاعر المقداد الذي قرأ عددا من قصائدها ثم تلا ذلك تقديم مداخلات استهلها الإعلامي والشاعر جمال الجيش مبينا أن المقداد في مجموعته عبر عن انعكاسات نفسية واجتماعية عاشها عبر تداعيات المجتمع في مرحلة قاسية وهي مرحلة التصدي للإرهاب فكانت «ملونة» لأنها تعبر عن حالات مختلفة.
الشاعر جمال المصري رأى أن النغمة الموسيقية الملتزمة في نصوص الشاعر تركت أثرا بنيويا على نفس المتلقي إضافة إلى اهتمام الشاعر بالصدق الذي أثر على بناء معمارية النص الشعري عنده.
يذكر أن مجموعة وشي حلم التي صدرت عن دار رسلان للطباعة والنشر والتوزيع بدمشق وتقع في 128 صفحة من الحجم المتوسط سبقتها للمؤلف مجموعة قصصية صدرت عام 2007 بعنوان «قصة تتبعها قصص».
** ** **
أمســــــــية موســــــــيقية

التناغم والفرح والروح المتجددة عناوين كرستها مجموعة «شام» الإيقاعية منذ تأسيسها عام 2013 لتتميز أمسيتها الموسيقية التي أحيتها في دار الأسد للثقافة والفنون بتحولها إلى أوركسترا إيقاعية احترافية متكاملة.
برنامج الأمسية شارك فيه الموسيقيون المحترفون كعزف منفرد وسام الشاعر «أكورديون» ودلامة شهاب «ترومبيت» وابراهيم كدر «ناي» ورواد جلول «إيقاع» وضم أنماطا موسيقية بين الغربية والشرقية المتجددة والمارش واللاتيني والفانك والكلاسيكي.
وقدمت الأوركسترا مزيجا من الأعمال المعروفة لدى جمهور الموسيقا من رقصة السيوف لخاتشودريان والصقر الأزرق لآرثر جونسون وغيرها من المقطوعات الغربية.
وفي الموسيقا الشرقية نهلت أوركسترا شام من المدرسة المصرية وحرصت عبرها على التنويع فما بين اللحن الراقص لـ «ألف ليلة وليلة» للملحن بليغ حمدي وقوالب التأليف القديمة عبر لونغا رياض للملحن رياض السنباطي وأغنية «أول مرة» ذات الإيقاع الحار من ألحان منير مراد لتختتم الأمسية بالمقطوعة الشهيرة «ليلة القبض على فاطمة» للمؤلف عمر خيرت.
التاريخ: الجمعة 15-3-2019
رقم العدد : 16932