روزنامة ثقافية

حفـــل إهــــداء
تقيم المديرية العامة للآثار والمتاحف،حفل إهداء قطعتين أثريتين سوريتين، أهديتا للمتحف الوطني بدمشق من المغترب السوري رضوان خواتمي، كما تقيم مؤتمرا صحفيا، اليوم الساعة 10.30 صباحاً في المتحف الوطني بدمشق.
** ** **
احتفاليـــــة يـــوم الرقــــص

يقيم قسم الرقص في المعهد العالي للفنون المسرحية - احتفالية يوم الرقص العالمي، وهي عبارة عن عرض مؤلف من 20 لوحة متنوعة من الكلاسيك ورقصات الشعوب ورقصات الصالون مرورا بالفنون الشعبية وحتى الرقص المعاصر والجاز،يقدم العرض اليوم 29 نيسان من ٧ مساء، إلى ٩ مساء، في دار الأسد للثقافة والفنون.
رقصات العرض من تصميم: معتز ملاطيه لي - حور ملص- مايا جناوي - نغم معلا - محمد طرابلسي - نورس عثمان - معروف ديوانة - زين العابدين سليمان.
** ** **
جائـزة لفيلـم أمينـة في مهرجـان الفجــر بإيـــران

حصد الفيلم السينمائي الطويل أمينة للمخرج أيمن زيدان ومن إنتاج المؤسسة العامة للسينما شهادة السلام في ختام فعاليات مهرجان الفجر السينمائي في العاصمة الإيرانية طهران ضمن مسابقة أفلام الشرق.
وعن الشهادة قال المخرج زيدان في تصريح لسانا «سعادتي لا توصف بهذه الشهادة التي حققها الفيلم السوري أمينة، لكونه الفيلم العربي الوحيد الذي تم قبوله للمشاركة في المهرجان ونافس عددا كبيرا من الأفلام السينمائية عالية المستوى الفني ولأننا أثبتنا رغم كل ما مررنا به أننا نصنع فناً يدعو إلى السلام».
الفيلم الذي كتبه المخرج أيمن زيدان بمشاركة سماح القتال هو من بطولة كل من الفنانين نادين خوري ولينا حوارنة وقاسم ملحو وجود سعيد وحازم زيدان ولمى بدور وآخرين.

** ** **
ملتقــى النحـــت الأول بحلـــب

عشرة مجسمات حجرية نحتية تشكيلية تجاوز ارتفاع بعضها الـ3 أمتار عرضها اليوم نخبة من الفنانين المشاركين مع انتهاء فعاليات ملتقى النحت الأول «من أجل الإبداع والسلام» بحلب.
الملتقى الذي أقيم على أرض المدينة الصناعية بالشيخ نجار بمشاركة نحاتين من مختلف المحافظات ترجموا بأعمالهم دور الفن التشكيلي في الحراك الاجتماعي والاقتصادي من خلال تجسيد قوة الصناعة السورية في السلم والحرب.
وأوضح أحمد ناصيف رئيس فرع حلب لاتحاد الفنانين التشكيليين في تصريح لمراسل سانا أن الملتقى اقيم بالتعاون بين المدينة الصناعية بالشيخ نجار وغرفة صناعة حلب واتحاد الفنانين التشكيليين بحلب واستمرت فعالياته مدة خمسة عشر يوما تم خلالها إنجاز أعمال فنية نحتية شكلت نموذجا للإبداع والسلام ودوران عجلة الصناعة حيث ستعرض في مواقع عدة لوضعها بالمدينة الصناعية في الشيخ نجار وأهمها المدخل الرئيسي والنافذة الواحدة.
التاريخ: الاثنين 29-4-2019
رقم العدد : 16966