نشاطات وفعاليات


توقيـــع الإصــــدار الجديــــد (جســـر بنــات يعقـــوب)

قام الكاتب والروائي حسن حميد بتوقيع روايته (جسر بنات يعقوب) الصادرة عن دار المفكر في معرض الكتاب ضمن مكتبة الأسد, ويعود الإصدار الأول للرواية إلى عام 1996, واليوم يوقع الاصدار الثاني عشر منها, حول السر وراء حضورها عند القارئ العربي على مر السنوات, تحدث لصحيفة الثورة قائلاً:
أحياناً تجد عملاً له جاذبية يشد إليه الآخر من خلال شغف أو فضول, وقد حظيت هذه الرواية بعدة جوائز أدبية وقراءات نقدية لنقاد عرب, وتم اختيارها من بين مئة رواية مهمة خلال القرن العشرين, فحققت نوعا من الشهر وتركت في نفسي نوعا من الأسى والحزن لأني كتبت بعدها روايتين ولكن للأسف بقيت هي التي يتحدث الناس عنها برفقة اسمي, ولكن في السنوات القليلة الماضية كتبت رواية (مدينة الله) التي تتحدث عن القدس بطريقة وتقنية مختلفة عما هو متعارف عليه, وكنت سعيداً أنها غطت قليلاً من وهج (جسر بنات يعقوب) وفكّت اسمي من الملاصقة معها طوال تلك السنوات, وباتت كل رواية أكتبها بعدها تأخذ حيزها وشهرتها.
.. و مختارات مترجمـة للأديب الكولومبي كينتيرو

وقع المترجم عبدو زغبور كتاب(محفور حتى الصمت) أنتولوجيا شخصية للأديب الكولومبي فيليبي غارسيا كينتيرو..
الكتاب الذي أقيم حفل توقيعه في جناح دار التكوين للتأليف والترجمة والنشر هو أنتولوجيا (مجموعة من مختارات شعرية أو نثرية أو موسيقية) لأعمال كينتيرو المطبوعة بين عام 1994 و2013 إضافة إلى بعض المختارات الشخصية التي نشرت في أماكن أخرى بدول متعددة.
وتحتوي المجموعة نصوصا تحمل هموما إنسانية واجتماعية تعبر عن مأساة الإنسان وما يعيش في حياته من قهر وظلم وتقع في 110 صفحات من القطع المتوسط.
.. وكتــــــــاب «مانديــــلا وتراتيــــــل الـــدم»

وقع الأديب سمير عدنان المطرود كتابه الجديد مانديلا وتراتيل الدم ضمن معرض الكتاب بدورته الحادية والثلاثين في مكتبة الأسد الوطنية.
الكتاب الذي أقيم حفل توقيعه في جناح مؤسسة سوريانا للإنتاج الإعلامي والفني يقدم فيه الأديب مطرود مسرحيتين ترصدان نضال الشعب السوري وما قدمه من تضحيات ليحافظ على وطنه وهويته إضافة إلى جماليات أخرى وفق إبداع مسرحي يعتمد استحضار التاريخ والإسقاط الدلالي الذي يشير إلى عظمة الإنسانية وقيمها الباقية والمتجددة.
وقال الأديب المطرود إن»المسرح لم يأخذ دوره الآن لذلك قمت بإعداد هذا الكتاب وتأليفه ليكون شاهدا في عالم أبي الفنون مستقبلا والذي من المفترض أن يأخذ دوره كشاهد حق في ثقافتنا العربية».
.. وعلي العقبانـي يوقـع مجموعتـي ظـلال ومري وحـدك


وقع الشاعر علي العقباني مجموعته الشعرية ظلال خلال حفل أقيم ضمن فعاليات معرض الكتاب الـ31 بمكتبة الأسد الوطنية.
وتضمنت المجموعة نصوصا غير تقليدية تأتي بانسياب وجداني معتمدة على البوح الإنساني المرتكز على عاطفة صادقة والذي توصل إليه الشاعر بعد معايشته الواقع وتعامله مع شرائحه من غير أن تهمل المجموعة ألم الحرب الذي تمخض عنها.
كما وقع العقباني مجموعة بعنوان «مري وحدك» وتطرقت لمواضيع إنسانية واجتماعية أخذت الاتجاه الحديث.
.. و مجموعتان شعريتان


وقع كل من الأديب باسم سليمان والشاعرة ثناء أحمد، مجموعتين شعريتين في جناح دلمون للطباعة والنشر والتوزيع تضمنت المجموعة التي وقعها سليمان بعنوان «مخلب فراشة» رؤى ذاتية اعتمدت على تجارب واطلاعات وابتكارات فنية جديدة تذهب إلى تشكيل صور من ألفاظ جمالية عبر جموح الخيال الذي التقطه من موجودات الكون لتكون في بنيات الشاعر الدالة على محاولاته لخلق حضور أجمل.
المجموعة التي تقع في 161 صفحة من القطع المتوسط تعتبر من النثر الذي تمكن من أن يمتلك مكوناته لانتزاع اسم فن أدبي بأسلوب حديث دون الاعتماد على الضبابية.
وفي جناح مؤسسة سوريانا للإنتاج الإعلامي والفني جاءت المجموعة التي وقعتها أحمد بعنوان «صقيع ساخن» على شكل قصائد قصيرة توزعت على 53 عنوانا نحت إلى الومضة التي عكست أحلام وآمال الشاعرة الإنسانية وسط هيمنة للحب على مواضيع المجموعة.
وسعت الشاعرة في المجموعة إلى التعبير عما يجول في أعماقها من صدى بصوت الواقع محاولة أن تكثف ما تريده من رسائل إلى الحياة مع الحرص على أن تأتي النصوص بموضوع واحد متماسك دون أن تتأثر اللغة الشعرية لتصل إلى المتلقي بشكل رصين.

التاريخ: الجمعة 20-9-2019
رقم العدد : 17079