نشاطات وفعاليات


نضـــال الصالــــح يوقــــع كتــــاب (كمـــــا يليــــــق بضـــوء)


ضمن فعاليات معرض الكتاب تم توقيع كتاب «كما يليق بضوء» للدكتور نضال الصالح.
الكتاب يحتوي قراءات نقدية ودراسات تطبيقية لكتاب وأدباء سوريين وعرب من العصر الحديث حيث سلط الضوء على اتجاهاتهم الفكرية ومنهجهم الثقافي والأدبي.
ويعرض الصالح في الكتاب رؤاه الذاتية والنقدية لعلامات فارقة في الواقع الفكري والثقافي العربي المعاصر قدمها خلال مناسبات وكمقدمات لكتب في غير شكل وجنس أدبي متطرقاً لعواصم ومدن عربية معبراً فيها عما تعنيه له هذه المدن بشكل أدبي يليق بتاريخها.

.. وفلك حصريـة وحسـن الرفاعـي يوقعــان روايتيــن جديدتيــن

وقع الأديبان فلك حصرية وحسن الرفاعي روايتين جديدتين بعنوان «أور كليدون» و «باشان» في حفل استضافته المستشارية الثقافية الإيرانية بجناحها في المعرض.
وتضمنت رواية أور كليدون لحصرية أحداثا تخص المقاومة الوطنية ضد العدو الصهيوني ودور الجيش العربي السوري في مواجهة الحرب على سورية نتيجة مواقفها الوطنية والقومية.
على حين جاءت رواية باشان للرفاعي إبحارا في تاريخ محافظة درعا العريق ودورها الحضاري ولا سيما أن باشان هو الاسم الكنعاني لحوران لتصل الرواية إلى الزمن الحاضر وما طال هذه البقعة من سورية من إرهاب.

.. وعصام حسن يوقع (قبلة لماريانا)

قبلة لماريانا مجموعة قصص وقعها مؤلفها عصام حسن, المجموعة التي وقعها حسن في جناح دار التكوين للتأليف والترجمة والنشر تضمنت 16 قصة متباينة بمواضيع مختلفة حملت هم الإنسان وما يحمله من تناقضات حياتية.
وفي قصص المجموعة إبداع سردي مشوق لأنه يلامس الواقع وأوجاعه ويتمسك بأسس القص التي من شأنها تقوية بنيان النص كما يأخذ المؤلف ما يؤرقه من مصائب اجتماعية والوقوع بأغلاطها ليطرحها ويعالج نتائجها مع ما يمكن أن يساهم في دفع الإنسان إلى الأمام بعيدا عن لوثة التكنولوجيا.

.. وغادة فطوم توقع (هنا تبدأ الجنة)

وقعت الشاعرة غادة فطوم مجموعة شعرية بعنوان «هنا تبدأ الجنة»,المجموعة التي وقعتها فطوم في جناح دار ليندا للنشر والطباعة والتوزيع حملت عناوين ومواضيع غلب عليها الإيحاء والرمز لتدل على آلام الفقراء واوجاعهم وآمال المتطلعين إلى مستقبل أجمل إضافة إلى همسات وجدانية كتبتها الشاعرة معبرة عن انعكاسات داخلها فيما تعيشه عبر الزمن.
الشاعرة فطوم في مجموعتها قدمت لغة شعرية حديثة ارتقت بالعبارة النثرية إلى مستوى الشعر وتمكنت من تقديم لغة رصينة متوازنة في مواضيع النصوص وفي تشكيلاتها الفنية.
المجموعة التي تقع في مئة صفحة من القطع المتوسط والتي تحمل 34 عنوانا جاءت في أزمنة مختلفة وفق ما عبرت عنه الشاعرة من تناقضات حياتية وعاطفية ووجدانية.

التاريخ: الأحد 22-9-2019
الرقم: 17080